رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على مضامين سورة ق

بوابة الوفد الإلكترونية

تتكلّم السورة عن عدة مواضيع تخصّ العقيدة الإسلامية، والمِحور الرّئيس الذي دارت حوله الآيات هو البعث والنّشور، وجاءت سورة "ق" بالبراهين القاطعة الدَّالة على صدق البعث والنّشور وأنَّهما حقيقة واقعةٌ بعد الموت، وكان من مضامين سورة ق ما يأتي:

 

تأكيد وحدانيّة الله -سبحانه وتعالى-. تحدّثت عن الرّسالة والكتاب الحفيظ واللّوح المحفوظ. تحدّثت عن البعث والنّشور ويوم الحساب وأهوال يوم القيامة والثّواب والعقاب والجنّة والنّار. تحدّثت عن عظيم قدرة الله تعالى، وإعجازه في إعادة خلق المَخلوقات وإحيائها بعد موتها، وكيف أنّ الله تعالى يعلم مِثقال كلّ ذرّةٍ تنقص من جسد الميت حين يُدفَن ويتحلّل في التّراب. ذكرت السورة أنّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- لم

يكن جبّارًا على الناس، وإنما هادٍ لهم. جاء فيها تحذيرٌ للكافرين واليهود من بقائهم وثباتهم على كفرهم. تحدّثت عن جزاء المُؤمنين وما فيه من نعيمٍ مُقيم وأجرٍ كبير وجنّات عرضها السّماوات والأرض. تضمنت الحديث عن مصير الكفار وما ينتظرهم من أهوال العذاب يوم القيامة. ذكرت آياتها مناداة مَلَك الموت للأموات في القبور وبعثهم يوم القيامة. التّذكير بإحاطة علم الله تعالى بخفايا الأمور وخواطر النّفوس وما يستقرّ في القلوب.