رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مفتي الجمهورية يوضح حكم إصرار كبار السن والمرضى على الصيام

الدكتور شوقى علام
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

أجاب الدكتور شوقى علام مفتي الجمهورية، علي سؤال يستفسر فيه صاحبه عن حكم إصرار بعض كبار السن المرضى على الصيام، يُقدِّر الطبيب مدى تأثير الصوم على حالة المريض من حيث إمكانية الصوم من عدمه، ويقدر المريض مدى قدرته واحتماله للصوم، مع التنبيه على أنه يجب على المريض أن يستجيب للطبيب إن رأى ضرورة إفطاره وخطورة الصوم عليه، مع الحرص على التلطف مع المريض وخاصة من كبار السن في إقناعهم بأن حفظ النفس عبادة أيضًا.

 

وأثني فضيلة المفتي على صبر وإيمان سائلة تستفسر عن ثواب تعرضها لابتلاءات واختبارات من الله عز وجل، بأن الصبر على الابتلاءات من صفات الأنبياء والرسل.

 

أقرا أيضًا:

مفتي الجهورية: بر الوالدين فرض عين على كل مسلم

 

ولفت مفتي الجمهورية، أنه بالنظر إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أكَّدَ

على ضرورة احترام كبار السن في أحاديثه التي أرشد بها المسلمين لأهمية قيمة احترام الكبير؛ فقال: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيُوَقِّرْ كَبِيرَنَا» رواه الترمذي.

 

وناشد مفتي الجمهورية الجميع بضرورة الحرص على بر الوالدين لما أخرجه الإمام مُسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ أحَدَهُما أوْ كِلَيْهِمَا، فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ».