رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على امرأة فرعون المذكورة في سورة التحريم

بوابة الوفد الإلكترونية

التدبر فى كتاب الله من اسباب زيادة الايمان والثبات على الطاعة وقال اهل العلم  ضربَ الله تعالى مثلًا في سورة التحريم عن المؤمنِ الذي لا يضرُّه كفْرُ من كفرَ حتَّى لو كان أقربَ الناسِ إليه، وذكرَ لنا امرأةَ فرعون مثالًا على ذلك، وهي آسيا بنت مزاحم -رحمها الله-، قال تعالى: "وضَرَب اللَّهُ مثَلًا للذِينَ آمنُوا امرَأَتَ فرْعَوْنَ إذْ قالَتْ ربِّ ابنِ لي عِندَكَ بيْتًا في الجنَّةِ ونجِّنِي منْ فرعَوْنَ وعمَلِهِ ونَجِّنِي منَ القَوْمِ الظَّالمِينَ" .

 

وفي هذا المثال ترغيبٌ وحثٌّ للمؤمنين على الصبرِ في الشدائدِ كما صبرَت آسيا على ظلمِ وأذى فرعون. وفي الحديث الذي رواه أبو موسى

الأشعري أنَّ رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "كمُلَ مِن الرجَالِ كثيرٌ، ولَم يكمُلْ منَ النِّسَاءِ: إلَّا مَريمُ بِنتُ عمرانَ، وآسِيةُ امرأَةُ فِرعونَ، وفَضلُ عائِشةَ علَى النِّسَاءِ كَفَضلِ الثَّرِيدِ علَى سَائرِ الطَّعامِ".

 

وقيلَ إنَّها آمنت بموسى -عليه السلام- فكشفَ فرعونُ أمرَها وأمر بقتلِها حتى أنَّه كان يعذَّبها بالشمس كما ورد في الحديث: "كانَتِ امْرأةُ فِرعونَ تعذَّبُ بالشمسِ، فَإذا انْصرَفوا عَنها أظلَّتْها المَلائكةُ بِأجنِحِتِها، وكَانت تَرَى بَيتَها فِي الجنَّةِ" .