رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الإسلام حول العالم .. ساحل العاج

تعددت طرق دخول الإسلام إلى ساحل العاج وكان أسبقها وأنجحها طريق التجارة مع تنقلات التجار المسلمين ورحلاتهم المستمرة إلى غرب أفريقيا سعياً وراء الرزق.

وكانت أخلاق المسلمين وصدقهم وأمانتهم العامل الأساسى فى نشر الإسلام بين القبائل الوثنية التى حاز انتباهها كتاب «القرآن الكريم»، الذى يحمله المسلمون فى كل مكان واستطاعت قبائل الماندينجو المسلمة فى شمال ساحل العاج من الاستقلال عن مملكة غانا 1050م، وبعد دخول قبائل الماندنيجو فى الإسلام انطلق رجالها لنشر الدعوة الإسلامية فى غرب أفريقيا كلها وبسبب وجود الغابات الكثيفة التى تفصل بين الشمال المسلم والجنوب الوثنى لم يستطع الإسلام الانتشار فى جنوب ساحل العاج.

وقد استطاع الإسلام بناء حضارات جديدة بالبلاد وغير على نطاق واسع من عادات أهلها وثقافتهم واندثرت عادة العرى وشيوع الجنس وتم تنظيم الزواج وتحديد عدد الزوجات مع منح المرأة حق اختيار زوجها ووقف عادة توريث المرأة

للابن أو الأخ. كما حدد الإسلام العلاقات الأسرية وأعطى المرأة حق الحضانة وتقسيم الميراث على أساس الشرع وعقاب المجرمين وفقا لأحكام الإسلام فى القصاص.

ويلتزم معظم المسلمين بالمذهب المالكى كشأن دول وغرب أفريقيا ويوجد تمثيل للعديد من الطرق الصوفية بين مسلمى ساحل العاج ويعد عيدى الفطر والأضحى من أهم وأشهر أيام البلاد حيث يأخذ المسلمون إجازة رسمية ويقومون فى نهاية شهر رمضان بإعداد ولائم ضخمة تجتمع حولها القبائل فرحة بتوفيق الله لهم بالصيام ويصلى المسلمون معاً فى ساحات واسعة ويقضون أيام العيد فى زيارات الأهل والأصدقاء وتبادل الهدايا.