رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعرف على دعاء وقت إفطار اليوم السادس من رمضان

دنيا ودين

الأحد, 18 أبريل 2021 18:01
تعرف على  دعاء وقت إفطار اليوم السادس من رمضاندعاء

اعتلي تريند بعنوان " دعاء  اليوم السادس من رمضان،  مؤشرات البحث بموقع البحث الشهير "جوجل" بمصر والمملكة العربية السعودية، ومواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الأحد، الموافق 18 أبريل 2021.

 

 

وكانت قد حددت الحسابات الفلكية، أن شهر رمضان يتكون من 30 يومًا، وأن عدد ساعات الصوم أول أيام شهر رمضان الكريم،  الثلاثاء الماضي 13 أبريل 2021، يبلغ 14 ساعة و41 دقيقة حسب توقيت مصر، وأن عدد ساعات الصوم في يوم الأربعاء 12 مايو 2021 والموافق 30 رمضان هو 15 ساعة و35 دقيقة.

 

دعاء  اليوم السادس من رمضان:-

اللهم لك الحمد أن بلغتني شهر رمضان المبارك، اللهم أعني في هذا الشهر على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يارب العالمين.


اللهم هذا شهرك الفضيل المبارك، فأعني فيه على الصيام والقيام وسائر الأعمال الصالحة فيه، اللهم واجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن

نومة الغافلين، وقربني فيه إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.


اللّهمّ اجعل صيامي في هذا الشهر الفضيل صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عني يا عافيًا عن المجرمين يا رب

العالمين.


اللهم وفقني فيه لمرافقة الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الأشرار، واوني فيه برحمتك إلى دار القرار واهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي الحوائج والآمال.


اللهم إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.


اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.


اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني يا كريم، اللهم أعني على صيام

هذا الشهر الفضيل وعلى قيامه وعلى غض البصر فيه يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.


اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تُحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا، واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا، فانصُرنا على القوم الكافرين.


اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَأياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.

 

ربّي عوضني خيرًا عن كل شيء انكسر بنفسي، وكل يأسٍ أصاب قلبي، ولا تجعل لي رجاء عند غيرك، اللهُم ارني الفرح بمُستقبلي، اللهُم سُر قلبي بفرحةٍ ، تغنيني عن كل تعب، اللهُم عوضني بالأجمل، يا رب العوض عن كُل أمنية كانت بقلوبنا.

 

دعاء وقت إفطار اليوم السادس من رمضان:-


عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ - صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ - إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأ وابتلَت العروقُ وثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ).

وكان النبي - صلى الله عليه وسلم-يقول أيضًا: " اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار.
 

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلا: "أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ"، رواه أحمد.
 

موضعات ذات صلة:

 

كيف كان يصلي النبي صلاة الليل؟.. رمضان عبدالمعز يكشف
سبب تسمية سورة المدثر ؟

متى يكون فرضًا على الفتى أن يصوم

أهم الاخبار