رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ما هو سبب تسمية سورة الجن بهذا الاسم

دنيا ودين

الجمعة, 16 أبريل 2021 17:30
ما هو سبب تسمية سورة الجن بهذا الاسم

كتب-أحمد طه

لقد سُمّيَت سورة الجنّ بهذا الاسم بسبب ورود قصّة الجنّ فيها، وذلكَ أنّ الله -عزّ وجلّ- قد ذكر فيها كلامًا على لسان بعض من الجنّ، ومن ذلك قولهم عن القرآن الكريم: {إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ ۖ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا}.

 

ويجدُرُ في هذا الموضع الإشارة إلى أنّ سورةَ الجنّ حَمَلت اسمًا آخر أيضًا، وهو بعضٌ من مطلعها، وهو قول الله جلّ وعلا: {قل أوحيَ إليّ}، وسبب هذا هو أنّها افتتحت به والله تعالى أعلى وأعلم.

 

لقد وردَ في أثرٍ عن الصّحابيّ الجليلِ عبد الله بن عبّاسٍ -رضي الله عنه- أنّ النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ذهَبَ ومعه بعضٌ من أصحابه -رضوان الله عليهم- مُريدًا سوقَ عُكاظ، وفي هذا الوقتِ كانت الشّياطينُ قد حيلَ بينها وبينَ نبأ السّماءِ، ومنعوا منه وقد كانوا من قَبلُ يستطيعونه، وذاكَ أنّهم لمّا أرادوا العُروجَ إلى السّماء لاقتهم شُهُبٌ منعتهم استكمال طريقهم وحالت بينهم وبينَ مُرادِهم، فعادوا إلى أهليهم مخذولين؛ فلمّا

رأى القومُ من الجنّ أصحابَهم وقد عادوا إليهم سألوهم عن سبب العودةِ؛ فقالوا أن حيلَ بيننا وبين العُروج إلى السّماء؛ فأخذ الجمعُ يبحثون عن السّبب الذي أحالهم وسبيلَهم.

 

وبينما هم يبحثونَ إذ مرّوا برسولِ الله -صلّى الله عليه وسلّم- وهو يؤمُّ صحبَهُ -رضوان الله عليهم- في سوقِ عكاظ ويتلوا آياتٍ من القرآن الكريم؛ فأدركوا أنّ الشّيء الذي كان مانِعَهمُ نبأَ السّماءِ هو القُرآن الكريم، فنزلوا في أهلهِم وقالوا ما نقله الله -سبحانه وتعالى- عنهم: {إِنَّا سمعنَا قُرْآنًا عَجَبًا * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا}. فأوحى الله -جلّ وعلا- إلى نبيّه -صلّى الله عليه وسلّم- هذه السّورة.
 

أهم الاخبار