رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعرف على فضل العمرة في رمضان عن باقي أيام السنة

دنيا ودين

الأربعاء, 07 أبريل 2021 20:52
تعرف على فضل العمرة في رمضان عن باقي أيام السنةدار الإفتاء المصرية

محمد عيسى

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه ثبت في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "عُمْرَةٌ فِي رَمَضَانَ تَقْضِي حَجَّة مَعي" متفق عليه، فهذا الحديث دليلٌ على فضل العمرة في رمضان.

 

اقرأ أيضًا.. حكم المرور بين المصلين يوم الجمعة في زمن الوباء

 

وأضافت الدار، عبر موقعها الرسمي، أن ملا علي قاري قال في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (5/

1742، ط. دار الفكر): [قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ عُمْرَةً فِي رَمَضَانَ»؛ أَيْ كَائِنَةً «تَعْدِلُ حَجَّةً»؛ أَيْ تُعَادِلُ وَتُمَاثِلُ فِي الثَّوَابِ، وَبَعْضُ الرِّوَايَاتِ: «حَجَّةً مَعِي»، وَهُوَ مُبَالَغَةٌ فِي إِلْحَاقِ النَّاقِصِ بِالْكَامِلِ تَرْغِيبًا، وَفِيهِ دَلَالَةٌ عَلَى أَنَّ فَضِيلَةَ الْعِبَادَةِ تَزِيدُ بِفَضِيلَةِ الْوَقْتِ، فَيَشْمَلُ يَوْمَهُ وَلَيْلَهُ، أَوْ بِزِيَادَةِ الْمَشَقَّةِ فَيَخْتَصُّ
بِنَهَارِهِ].

دار الإفتاء

وتابعت الدار: وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (3/ 605، ط. دار المعرفة): [لم يعتمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلا في أشهر الحج كما تقدم، وقد ثبت فضل العمرة في رمضان بحديث الباب، فأيهما أفضل؟ الذي يظهر أن العمرة في رمضان لغير النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفضل، وأما في حقه فما صنعه هو أفضل؛ لأن فعله لبيان جواز ما كان أهل الجاهلية يمنعونه، فأراد الرد عليهم بالقول والفعل، وهو لو كان مكروهًا لغيره لكان في حقه أفضل].

أهم الاخبار