رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكشف عن سعي "داعش" لإعادة تكوين كتيبته النسائية.. مرصد الأزهر يصدر تقريره الإسبوعي

 سلَّط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الضوءَ على عدد من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي والعالمي خلال الأسبوع الماضي؛ حيث تابع المرصد بقلق بالغ تصريحًا منسوبًا إلى وزارة إدارة الكوارث الأفغانية، يتعلق بعدد ضحايا الألغام من الأطفال، والذين مثلوا ٨٠٪ من إجمالي عدد قتلى وإصابات تلك الألغام والمواد المتفجرة يدوية الصنع البالغ 1580 مدنيًا في عام 2020.

 

اقرأ أيضًا.. عياد: جهود الأزهر لتطوير التعليم يعكس استراتيجية المؤسسة نحو التطور التقني

 

ونبقى في الشأن الأفغاني، فقد وردت أبناء عن اغتيال مسلحين لثلاث موظفات يعملن ضمن حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال التي أطلقتها السلطات في جميع أنحاء أفغانستان، في هجومين منفصلين، في مدينة جلال آباد بولاية "ننجرهار" شرق البلاد.

 

واستمرارًا لمتابعة المرصد لأنشطة الجماعات الإرهابية في أفريقيا، فقد ندد بالهجوم الإرهابي الذي تبنته حركة "الشباب الصومالية"، على قاعدتين للجيش الصومالي في إقليم "شبيلي السفلى" جنوب البلاد، والذي أودى بحياة العشرات وإصابة آخرين. محذرًا من اتساع عمليات حركة "الشباب" الإرهابية؛ خاصةً أن الجماعات المتطرفة تستغل ما يُشاع عن خمول نشاطها أو توقفها بعد انتشار فيروس كورونا.

 

واستكمالًا لدوره في متابعة تحركات تنظيم "داعش" الإرهابي، تابع مرصد الأزهر ما كشفته صحيفة "ناشيونال إنتريست" الأمريكية عن سعي التنظيم الإرهابي إلى إعادة تكوين كتيبته النسائية، وذلك في تقريرها المنشور تحت عنوان "احذروا نساء داعش".

 

وإلى جانب ما جاء في التقرير، شدد المرصد على ضرورة التعامل مع ملف "نساء داعش" بدون مماطلة خاصة بعد اللقاءات التليفزيونية التي أجريت في الفترة الأخيرة مع بعضهن في المخيمات واللائي لم يبدين خلالها أي ندم على انضمامهن للتنظيم الإرهابي.

 

كما تابع المرصد مؤخرًا الأنباء المتداولة عن سعي تنظيم "داعش" الإرهابي لتجديد منصاته الدعائية على مواقع التواصل الاجتماعي في أوروبا بالتزامن مع ما تعانيه دول القارة من تفشى لجائحة كورونا.

 

الانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني

وإيمانًا منه بأهمية تسليط الضوء على الانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، وتزامنًا مع ذكرى "يوم الطفل الفلسطيني"، التي توافق الخامس من أبريل، أكد المرصد أن الطفل الفلسطيني لم يكن يومًا بمعزلٍ عن الانتهاكات والجرائم التي تمارسها سلطات الكيان الصهيوني، لافتًا إلى أن الإحصائيات كشفت عن استشهاد نحو 2,115 طفلًا فلسطينيًا واعتُقال أكثر من 16,000 آخرين منذ عام 2000، فيما يقبع الآن 140 طفلًا في سجون الاحتلال يواجهون أوضاعًا قاسية وانتهاكات جسيمة بحقّهم.

مرصد الأزهر

وطالب مرصد الأزهر المجتمع الدولي

والمؤسسات الحقوقية وأصحاب الضمائر الحيَّة في العالم، بضرورة العمل على وضع آليات سريعة التنفيذ لتوفير الحماية للأطفال الفلسطينيين أمام الانتهاكات الصهيونية المُمنهجة والتي تفتقر إلى الحد الأدنى من معايير الإنسانية واحترام القانون الدولي.

 

أوضاع المسلمين في أوروبا

وعن أوضاع المسلمين في أوروبا، أدان المرصد الهجوم الإرهابي على أحد مساجد مدينة هيلدسهايم بولاية سكسونيا السفلى بألمانيا، ما أسفر عن وقوع خسائر مادية بجدران ونوافذ المسجد. مؤكدًا أن تكرار هذه الاعتداءات الإرهابية في الآونة الأخيرة مؤشر خطير، داعيًا المجتمع الدولي لمجابهة هذه الاعتداءات بشتى الطرق الممكنة حفاظًا على أمن واستقرار المجتمعات.

 

وتثمينًا للدور الذي يقوم به مرصد الأزهر في مكافحة التطرف، استعرض المرصد جهوده في الفترة السابقة خلال حلقة نقاشية تحت عنوان "الأديان وحرية المعتقد"، في البرنامج الإذاعي "الأصوات المتحدة" بإذاعة "فينال برنسا" الكولومبية. وخلال مداخلته، تطرق د. تامر عويس، الباحث بمرصد الأزهر، إلى جهود المرصد في تفنيد ما تبثه الجماعات الإرهابية من أفكار مغلوطة لاستقطاب الشباب والعبث بأمن واستقرار المجتمعات لتهيئة بيئة مناسبة لزرع أفكارها المتطرفة والتواجد بعناصرها على الأرض كما حدث في سوريا والعراق من قبل تنظيم داعش الإرهابي.

 

وعلى صعيد المقالات والتقارير المتواصلة التي تعالج قضايا مرصد الأزهر، نشر المرصد عددًا من المقالات والتقارير أبرزها: مقال باللغة العربية بعنوان "المرأة في الخطاب الإعلامي والإفتائي لتنظيم داعش الإرهابي"، ومقال باللغة التركية بعنوان "ليلة النصف من شعبان". إلى جانب نشر عدد من رسائل حملة "الإسلام دين الإنسانية" باللغة الإنجليزية، وترجمة نبذة عن كتاب "الإمام والبابا: الطريق الصعب" إلى عدد من لغات المرصد المختلفة.