رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صفات عباد الله الصالحين

توجد العديد من الصفات التي يتّصف بها عباد الله -تعالى- الصالحين، وهي كما يأتي: الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر، قال -تعالى-: (يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ).

 

إخلاص قُلوبهم وتجرُّدها لله -تعالى-، وابتغاء الأجر منه، قال -عزّ وجلّ-: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّـهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ).

 

اتّصافهم بصفات الإسلام وأخلاقه؛ كالحياء وهو ممّا يتّصف به الصادقون الصالحون، كما أنّه من صفات الأنبياء -عليهم السلام.

 

 

كما أنّهم يخافون عند ذكر الله -تعالى-؛ لقوة إيمانهم، ومُراقبتهم لله -تعالى-، قال -عزّ وجلّ-: (إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ * الَّذينَ يُقيمونَ الصَّلاةَ وَمِمّا رَزَقناهُم يُنفِقونَ * أُولـئِكَ هُمُ المُؤمِنونَ حَقًّا لَهُم دَرَجاتٌ عِندَ رَبِّهِم وَمَغفِرَةٌ وَرِزقٌ

كَريمٌ).

إحسانهم في عبادتهم لله -تعالى-، وإحسانهم إلى عباده .

 

وابتعادهم عن اللغو والباطل، قال -تعالى-: (وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً).

 

كما أنّهم لا يحضرون الزور ولا يشهدونه ولا يعملون به، ويترفّعون عن اللهو بكافّة أنواعه، ويتوبون إلى الله -تعالى- توبةً نصوحاً ويتبعونها بالعمل الصالح؛ تقرباً لله -تعالى-.

 

بالإضافة إلى سلامة صدورهم من الغلّ والحقد والحسد والغشّ للمُسلمين ولعباد الله -تعالى-، قال -عزّ وجلّ-: (وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ).