رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أدعية مستجابة لقضاء الحوائج

دنيا ودين

السبت, 13 مارس 2021 02:12
أدعية مستجابة لقضاء الحوائج

كتب-أحمد طه

الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بعض اهل العلم

ورد في كتب الحديث أدعية مستجابة لقضاء الحاجة من السنة أي أن مظنة الاستجابة لهذه الأدعية أكبر لورود الآثار والأحاديث في أثرها ونفعها، ولم تُجمع أدعية مستجابة لقضاء الحاجة من السنة في أبواب معينة وإنما هي متفرقة في صفحات كتب الحديث ومن هذه الأدعية ما يأتي:

 

دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب: الدليل على هذا ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، "إنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كانَ يقولُ: دَعْوَةُ المَرْءِ المُسْلِمِ لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ

مُسْتَجَابَةٌ، عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ كُلَّما دَعَا لأَخِيهِ بخَيْرٍ، قالَ المَلَكُ المُوَكَّلُ بهِ: آمِينَ وَلَكَ بمِثْلٍ".

 

دعاء سيدنا يونس -عليه السلام-: قال تعالى: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ}.

 

وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "دعوةُ ذي النُّونِ إذْ هوَ في بطنِ الحوتِ -لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ

سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ- فإنَّهُ لم يدعُ بِها مسلمٌ بشيء قطُّ إلَّا استجابَ لَهُ".

 

الدعاء باسم الله الأعظم: ورد في سنن الترمذي: "سَمِعَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم رجلًا يدعو وهو يقولُ: اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلَه إلا أنتَ الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكن له كُفُوًا أحدٌ. قال فقال والذي نفسي بيدِه لقد سألَ اللهُ باسمِه الأعظمِ الذي إذا دُعيَ به أجابَ وإذا سُئِلَ به أعطى".

 

دعوة الصائم والمظلوم والإمام العادل: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم الإمامُ العادلُ والصَّائمُ حينَ يُفطِرُ ودعوةُ المظلومِ تُحمَلُ على الغَمامِ وتُفتَحُ لها أبوابُ السَّمواتِ ويقولُ الرَّبُّ: وعِزَّتي لَأنصُرَنَّكِ ولو بعدَ حينٍ".

أهم الاخبار