رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ماذا يترتب على الإيمان بالقضاء والقدر؟

دنيا ودين

الجمعة, 12 مارس 2021 23:59
ماذا يترتب على الإيمان بالقضاء والقدر؟

كتب-أحمد طه

الايمان بالقضاء والقدر  من صفات المتقين وقال بعض اهل العلم ومن الآثار المترتبة على الإيمان بقضاء الله وقدره:

 

الاطمئنان في كل ما هو قادم، فالتمسكبالعقيدة الإسلامية يجعل المسلم أكثر راحة وتسليمًا لأمره، بل يصبر عند المصائب ويرضى إن لم يحصل على ما يريد، ويحمد الله على كل ما وهبه ورزقه من خيرات. التوكل وحسن السعي، فلا يستحضر الإنسان في كل فعل له إلا أمر الله وحكمه، فيولد ذلك في نفس المرء الصبر والقوة على

الشدائد واللين في التعامل، وإخلاصًا في كل أمر يُطالب به. التواضع وعدم تكبر الإنسان أو تجبره على الناس، ويورث ذلك في المسلم التواضع في كل ما رزقه الله من مال وعلم ونسب وجمال، فكل ما بيد الإنسان من الله وهو سبحانه وحده المعطي، ووحده القادر على أن يحرمه منه. الخشية والرجاء.

 

حيث القضاء والأجل بيد الله، فيظل بباله كل

لحظة في حياته، ويعيش عيشةَ مودّع يسعى أن ينال رضا الله وثوابه. الخضوع للحق والالتزام به، إن الفرد المؤمن والذي قد سلّم كل أمور حياته وشؤونه لله، يسعى دائمًا إلى تفعيل شعوره باتباع الحق، وإيمانه القوي دافع أساسي لليقين الذي يدفع المؤمن إلى قول الحق دائمًا ولا يخشى في ذلك لومة لائم ويسعى لرضى الله ولا يخشى حكم مخلوق فيه، ذلك لأن الثقة مستمدة من الله سبحانه المنجي من المهالك والموّفق لما يريد، فالرزق في يده سبحانه، والروح في يده، والعالم كله بأمر من الله، فيلزم الحق قولًا وفعلًا ولا يحيد عنه.
 

أهم الاخبار