رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ما هو الإيمان بالقضاء والقدر؟

دنيا ودين

الجمعة, 12 مارس 2021 23:50
ما هو الإيمان بالقضاء والقدر؟

كتب-أحمد طه

الايمان بالقضاء والقدر من صفات المؤمنين وقد ذهب أهل العلم في تفسير معنى القضاء والقدر إلى عدة تعريفات فمنهم من قال بالفرق بين القضاء والقدر ومنهم من جمع بينهما، منها:

 

القدر: هو علم الله تعالى وإدراكه وإعجاز مخلوقاته وتسخير كل شيء بما تكون عليه الدنيا والأحوال في المستقبل. القضاء: هو تقدير الله للأشياء والحوادث حسب علمه وإرادته وتيسيره للأمور.

 

وقال الطحاوي في تعريفه للقضاء والقدر: أن هذه الدنيا تسير

بمشيئة الله النافذة على عباده فلا غالب لأمر الله إلا هو. والإيمان بالقضاء والقدر مرتبة في النفس، يصل إليها المسلم في حالة استسلامه لكلّ ما أمر الله وقدر له أن يكون في الأمور المعلومة والغيبية، وهو التصديق الجازم بأن كل ما يحدث وسيحدث وقد حدث، إنما هو من أمر الله.

 

قد قدره بعلمه وشأنه، وأنّ

الأمر الذي أراد الله له أن يكون فقد شاء وجوده بعلمه، وما لم يشأ به ولم يقدره، ولو اجتمعت الإنس والجن على أن تحدثه فلن يحدث إلا بمشيئة الله.

 

وإنّ الإيمان بالقضاء والقدر يعني أن يقوم الإنسان المسلم بالتوكل والعزم لا إلى التواكل في الأمور وعدم السعي لها، وعلى المؤمن الواعي أن يقوم بالأعمال النافعة بجزم وثقة لا أن يقوم بها مترددًا متواكلًا في صحة الإصابة على القدر، فيسعى المرء لكل ما ينفع دينه ومجتمعه وينفعه وبما يعود عليه بالخير بإرادة قوية بلا ذرة عجز أو كسل.

 

أهم الاخبار