رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

ماهي صور الإحسان

دنيا ودين

الجمعة, 12 مارس 2021 00:52
ماهي صور الإحسان

كتب-أحمد طه

الاحسان من صفات المتقين ويجدر الذكّر بأنّ الإحسان منهج حياة المؤمن، وصراطه المستقيم، حيث يُظهر سمو أخلاقه ورقيها، لأنّه سيعلم بأنّ حركاته وسكونه، ظاهره وباطنه، بل حياته كلها لله -تعالى- فالإحسان يشمل كلّ شيء من العبادات والمعاملات كما أن الإحسان يشمل الحيوانات، ومن صور الإحسان ما يأتي:

 

الإحسان في العبادات: فالمؤمن لا يؤدّي عبادة من صلاة، أو صيام، أو قراءة للقرآن إلّا

ويستحضر الله -تعالى- في قلبه، فيستكمل شروطها وأركانها. الإحسان في المعاملات: حثّ النبي الكريم أن يًحسن إلى جميع الناس، وأهمهم الوالدين وذلك ببرهما، والقيام بحقوقهما وخاصة عند الكبر، حتى إنّ الإحسان يجب أن يكون مع الجميع، فلا يتكلم المرء إلّا بما يريد الله تعالى.

 

الإحسان في الوظيفة: وهي أن يُحسن المسلم

في وظيفته، ويجعل رزقه حلالًا؛ فيخاف من الوقوع في الحرام؛ لأنّه يعلم أنّ الله -تعالى- لن يوفّقه، ولن يشعر بالبركة في ماله.

 

الإحسان في ردّ السلام: وذلك بأن لا يردّ السلام بمثله، بل بأحسن منه، وأن لا يصافح الناس إلّا بقلبٍ سليمٍ وليس مجبرًا أو مكرًها، وأن يعلو وجهه ابتسامة فرحٍ وسعادة.

 

الإحسان إلى الحيوانات: وقد أمر النبي -عليه السلام- بإطعام الحيوانات، وعدم إذائهم، وخاصة عند الذبح، حيث قال رسول الله: "وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ".

أهم الاخبار