رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماهي أركان الإسلام

بوابة الوفد الإلكترونية

للإسلام خمسةُ أركانٍ لا يقوم إلّا بها ولا يصحُّ إسلام المرء إلّا إذا انقاد لهذه الأركان الخمسة، وقد جاء بيان هذه الأركان الخمسة في حديث ابن عمر -رضي الله عنه- حيث قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: بُنِيَ الإسْلامُ علَى خَمْسٍ، شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، وإقامِ الصَّلاةِ، وإيتاءِ الزَّكاةِ، وحَجِّ البَيْتِ، وصَوْمِ رَمَضانَ.

 

وفيما يأتي بيان أركان الإسلام الخمسة:الشهادتان: وهو ما جاء في قوله: شَهادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ، والشهادة هي إثباتٌ وإخبارٌ عن اعتقادٍ وعلمٍ ويقينٍ أنّ لا معبود إلّا الله، وهذا الاعتقاد الجازم لا يقوم الإسلام إلّا به، كما يجب الاعتقاد بأنّ محمد -صلى الله عليه وسلم- هو نبي الله ورسوله الذي جاء لتبليغ دين الله.

 

ومن إثبات النبوة لرسول الله التصديق بجميع ما جاء به من شرائع والإقرار والتسليم بها. إقام الصلاة: وذلك بمعنى الإتيان بفعل الصلاة بالإضافة إلى الإتيان بمستوجباتها من حيث الشروط والأركان والالتزام بأوقاتها والمداومة على فعلها ومراعاة سننها وآدابها. إيتاء الزكاة: وهي عبادةٌ ماليةٌ فُرضت في السنة الثانية من الهجرة

النبوية الشريفة، وهي عبارةٌ عن حقٍ في مال الغني يؤدّيه لمستحقيه الذين جاء بيانهم في كتاب الله؛ وهم ثمانية أصناف.

 

وتجب الزكاة في الأموال النامية؛ كالدواب والزروع والمدخرات، والتجارة بأنواعها وغير ذلك. صوم رمضان: وهو أن يترك المسلم الطعام والشراب وغيرهما من المفطرات من أذان الفجر إلى غروب الشمس من كل يومٍ في أوقاتٍ وأزمنةٍ معلومةٍ ويكون ذلك بنية القرب من الله -تعالى- والالتزام بأوامره، ويدخل ضمن الصيام اجتناب المنهيات والمعاصي والذنوب جميعها. حج البيت: فمن أركان الإسلام أن يؤدي المسلم فريضة الحج مرةً في العمر إن استطاع إلى ذلك سبيلاً، وللحج وقتٌ معلومٌ وكيفيةٌ وطريقةٌ خاصة، ويجب على القادر عليه، أما العاجز لمرضٍ أو نحوه غير القادر ماليًا فلا يجب عليه الحج.