رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تعرف على أسماء سورة الكافرون

دنيا ودين

الاثنين, 08 مارس 2021 02:02
تعرف على  أسماء سورة الكافرون

كتب-أحمد طه

التدبر فى كتاب الله من اسباب زيادة الايمان والثبات على الحق وجدير بالذكر إنَّ هذه السورة المباركة تُسمَّى سورة الكافرون وتُسمَّى أيضًا سورة الإخلاص، فقد صحَّ عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- إنَّ

ه قال: "إنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- قرأ في رَكْعتيِ الطَّوافِ بسورَتَيِ الإخلاصِ: {قُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ} وَ{قُلْ هُوَ اللَّهُ أحَدٌ}.

 

وسُمِّيت بالإخلاص لأنَّها تدعو إلى إخلاص العبادةِ والعمل لله تعالى، وسورة الإخلاص تدعو إلى معرفة الله تعالى.

 

فالسورتان تدعوان إلى الإخلاص في عبادة الله وإلى معرفة الله، وتحقيق الاثنين معًا يوصل العبد إلى مرتبة رفيعة من مراتب الإيمان.

 

وقال اهل العلم لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ سورة الكافرون من السور التي جاءتْ فيها أحاديث صحيحة في كتب الحديث التي يُؤخذ عنها، ومن أشهر الأحاديث النبوية التي جاءت في بيان فضل سورة الكافرون ما يأتي: صحَّحَ السيوطي ما روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- إنَّ

رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: "إِذَا زُلْزلَتُ تَعدِلُ نصفَ القُرآنِ وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ تَعْدِلُ رُبْعَ القُرْآنَ وقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنَ".

 

وعن فروة بن نوفل إنَّه أتى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فقال له: "يا رسولَ اللَّهِ علِّمني شيئًا أقولُهُ إذا أوَيتُ إلى فِراشي، فقالَ: اقرأ: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ، فإنَّها براءةٌ منَ الشِّركِ، قالَ شُعبةُ: أحيانًا يقولُ مرَّةً وأحيانًا لا يقولُها".

 

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: "إنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- قَرَأَ في رَكْعَتَيِ الفَجْرِ: {قُلْ يا أَيُّهَا الكَافِرُونَ}و {قُلْ هو اللَّهُ أَحَدٌ}.

 

أهم الاخبار