رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنواع الجن من حيث الإيمان والكفر

الجن
الجن

لقد كانت بعثة الرَّسول -صلى الله عليه وسلم- عامَّة للإنس والجن، وقد قال رسول الله: "أُعْطِيتُ خمسًا لم يُعْطَها نَبِيٌّ قَبْلِي بُعِثْتُ إلى الأحمرِ والأسودِ وإنما كان النبيُّ يُبْعَثُ إلى قومِهِ".

 

فقد كان الجن قبل دعوة النَّبي منهم الصَّالح ومنهم السَّيئ، ومنهم المؤمن ومنهم الكافر، وأثناء بعثة النَّبي بدأ الجن بالاستماع للقرآن الكريم، فأقبل بعضهم على اعتناق الإسلام والإيمان بالنَّبي محمد، وبعضهم تمرَّد وكفر وآثر أن تكون نهايته حطبًا في جهنَّم.

 

ماذا يأكل الجن؟ لقد ورد في الأحاديث الشَّريفة أنَّ طعام الجنِّ إنَّما هو العظام ولهذا منع الرَّسول الاستنجاء بها، فورد عن ابن مسعود قال أنَّهم فقد رسول الله في أحد الليالي وقد بحثوا عنه فلم

يجدزه فلمَّا أصبح الصباح وإذ به يقبل من اتِّجاه حراء، فهرول الصَّحابة اتِّجاهه وسألوه عن سبب غيابه ليلته تلك، فأخبرهم عن حادثته مع الجن وأنَّه خصص للجنِّ طعامهم من العظام وغير ذلك فقال عليه الصلاة والسلام:

 

"لكم كلُّ عَظْمِ طَعامٍ يُذكَرُ اسمُ اللهِ عليه يقَعُ في أيديكم أوفَرَ ما يكونُ لحمًا وكلُّ بَعرٍ علَفٌ لدوابَّكم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا تستَنْجوا بهما فإنَّهما طعامُ إخوانِكم مِن الجنِّ".