رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماذا يأكل الجن

الجن
الجن

الإيمان بالغيب من صفات المؤمنين ولقد ورد في الأحاديث الشَّريفة أنَّ طعام الجنِّ إنَّما هو العظام ولهذا منع الرَّسول الاستنجاء بها، فورد عن ابن مسعود قال أنَّهم فقد رسول الله في أحد الليالي وقد بحثوا عنه فلم يجدزه فلمَّا أصبح الصباح وإذ به يقبل من اتِّجاه حراء، فهرول الصَّحابة اتِّجاهه وسألوه عن سبب غيابه ليلته تلك، فأخبرهم عن حادثته مع الجن وأنَّه خصص للجنِّ طعامهم من العظام وغير ذلك فقال عليه الصلاة والسلام:.

 

"لكم كلُّ عَظْمِ طَعامٍ يُذكَرُ اسمُ اللهِ عليه يقَعُ في أيديكم أوفَرَ ما يكونُ لحمًا وكلُّ بَعرٍ علَفٌ لدوابَّكم فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: لا تستَنْجوا بهما فإنَّهما طعامُ إخوانِكم مِن الجنِّ".

 

هل الجن يتزوجون؟ لقد قال العلماء ومن بينهم القاضي عبد الله الجبار أنَّ الجنَّ يتزاوجون ويتناسلون، قال الله تعالى في قرآنه الكريم: {أَفَتَتَّخِذُونَهُ

وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ ۚ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا}.

 

فورود كلمة الذُّرية هنا دلالة على وجود الأولاد والأقرباء، ولقد قال تعالى: {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ}.

 

وهذه الآية دلالة على أنَّه يتأتى الطمث من الجان، وقد اختلف العلماء في تفسير كلمة الطَّمث هنا، فمنهم من قال بأنَّه الدَّم النَّاجم عن الجماع، في حين أنَّ هناك من قال أنَّه الاقتراب والمس أي مباشرة بالأنثى، وقيل إنَّه دم الحيض واستُبعد التَّفسير الثَّالث، ورجح أهل العلم أنَّ الطمث هنا هو المس، والآية تدل على فعل الجان لذلك.