رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

منها إحياء ذكرى مذبحة الحرم الإبراهيمي.. مرصد الأزهر يصدر تقريره الإسبوعي

دنيا ودين

الاثنين, 01 مارس 2021 17:34
منها إحياء ذكرى مذبحة الحرم الإبراهيمي.. مرصد الأزهر يصدر تقريره الإسبوعيمرصد الأزهر

محمد عيسى

سلَّط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الضوءَ على عدد من القضايا التي شغلت الرأي العام المحلي والعالمي خلال الأسبوع الماضي؛ حيث أعرب المرصد عن خالص تعازيه فى مقتل السفير الإيطالى لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية لوكا أتاناسيو، إثر هجوم شنه مسلحون على قافلة الأمم المتحدة محذرًا في الوقت ذاته من تنامي أنشطة الجماعات المسلحة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وخاصة في المناطق المجاورة لرواندا وأوغندا، والتي من شأنها زعزعة الوضع الأمني.

 

يأتي تحذير المرصد متزامنًا مع ما رصده من ارتفاع ملحوظ في نسبة العمليات الإرهابية بالقارة الإفريقية في شهر يناير الماضي 2021 والتي بلغت 64 عملية أسفرت عن مقتل 391 شخصًا وإصابة أكثر من 190 آخرين، مقارنة بشهر ديسمبر الماضي 2020.

 

واستمرارًا لتغطيته للقارة الإفريقية، فقد تابع المرصد الأخبار الواردة عن مقتل طالب واختطاف 42 شخصًا داخل إحدى المدارس الواقعة في ولاية "النيجر" وسط نيجيريا، إضافة إلى مقتل 18 شخصًا في هجومين متفرقين شمال بوركينا فاسو ووسط مالي، على أيدي مسلحين يشتبه في انتمائهم لجماعة

بوكو حرام الإرهابية أيضًا في تصعيد واضح للعمليات الدموية التي تشنها الحركة.

 

وبالانتقال إلى قارة آسيا، فقد أصدر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف مؤخرًا مؤشر العمليات الإرهابية في باكستان خلال عام 2020، والذي أظهر انخفاض في معدل العمليات الإرهابية بنسبة 36٪ ومعدل الوفيات بنحو 38٪ مقارنة بعام 2019؛ إذ سجَّل العام الماضي 146 هجومًا إرهابيًّا أسفر عن مقتل 220 شخصًا وإصابة 547 آخرين، في حين وقع 229 هجومًا إرهابيًّا أسفر عن مقتل 357 شخصًا وإصابة 729 آخرين في عام 2019.

 

وفي أفغانستان، وقع عدد من العمليات الإرهابية خلال الأسبوع الماضي، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات في عدة عمليات إرهابية وتفجيرات استهدفت العاصمة "كابل" وأماكن أخرى متفرقة. وهو ما أدانه مرصد الأزهر بشدة محذرًا من تداعيات تلك الاضطرابات الأمنية على الأوضاع الإنسانية في البلاد.

 

ولم تغب القضية الفلسطينية عن متابعات المرصد، حيث

سلط الضوء على ذكرى مذبحة الحرم الإبراهيمي التي استشهد فيها 50 مصليًا وأصيب 150 آخرون في 25 فبراير 1994، لافتًا  إلى تعرض الحرم الإبراهيمي لانتهاكات صهيونية صارخة منذ بداية الاحتلال الصهيوني لمدينة القدس عام 1967.

 

كما أدان المرصد مخططات الكيان الصهيوني لبناء نحو 3 آلاف وحدة استيطانية على أراضٍ تخص الكنيسة الأرثوذكسية على حدود بلدة "بيت صفافا"، وهو ما يُهدد بمحاصرة مدينة القدس المحتلة وعزلها عن محيطها من الجهة الجنوبية.

 

وفي بثٍّ مباشر مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على شاشة التليفزيون المصري، قال المرصد إن المنصات الإلكترونية التي يعرض من خلالها المحتوى الذي ينتجه تساهم بشكل كبير في الوصول إلى فئات مختلفة من الجمهور المستهدف؛ بهدف مكافحة الفكر المتطرف ومتابعة أحوال المسلمين في العالم ومساندة الأزمات والقضايا الإنسانية.

 

وعلى صعيد المقالات والتقارير المتواصلة، نشر المرصد عددًا من المقالات والتقارير، من أبرزها: "استهداف الجماعات الإرهابية للمرافق الصحية في أفغانستان"، "تداعيات تطرف حركة الشباب الصومالية على العملية التعليمية في كينيا"، إضافة إلى تقرير بعنوان "أفغانستان.. الإرهاب البغيض وقتل الصحفيين"، وآخر بعنوان "تصعيد اليمين المتطرف لوتيرة خطاب الكراهية في إسبانيا مطلع 2021"، ومقال باللغة التركية تحت عنوان "الاعتدال في الإسلام".  إلى جانب نشر عدد من الرسائل حملة "لا تسبوا أصحابي" عبر منصات المرصد بلغاته المختلفة.

أهم الاخبار