رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

فوائد سورة الإخلاص

دنيا ودين

الأحد, 28 فبراير 2021 03:24
فوائد سورة الإخلاص

كتب- أحمد طه

 تدخل سورة الإخلاص في معظم الأذكار التي أوصى الرسول -صلي الله عليه وسلم- المسلمين بالمداومة عليها، فمن الأذكار المستحبة قراءة "قل هو الله أحد" والمعوذتين بعد كل صلاة، والمداومة عليها صباحًا ومساءً وقبل النوم، ومن فضائلها أيضًا أنّ سورة الإخلاص والمعوذتين تعتبر تحصينًا للنفس من شر الشيطان الرجيم.

 

 وفي بيان فضل هذه السورة العظيمة جاء عن الصحابيّ الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: "عن أنسِ بنِ مالِكٍ، أنَّ رجلًا كانَ يلزَمُ قراءةَ: قُلْ

هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ في الصَّلاةِ في كلِّ سورةٍ وَهوَ يؤمُّ أصحابَهُ، فَقالَ لَهُ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليهِ وعلَى آلِهِ وسلَّمَ: ما يُلزِمُكَ هذِهِ السُّورةَ؟ قالَ: إنِّي أحبُّها. قالَ: حبُّها أدخلَكَ الجنَّةَ".

 

 وهذا تأكيدٌ على عظمة فضلها، فحبها الصادق والمداومة عليها يعتبر من الأمور التي تسهم في دخول الجنة.

 

 سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن، ورد فضل سورة الإخلاص في كثيرٍ من الأحاديث التي

تحث المسلمين على قراءتها، ولعلّ أعظم ما جاء فيها قوله -عليه الصلاة والسلام-: "أَيَعْجِزُ أحَدُكُمْ أنْ يَقْرَأَ في لَيْلَةٍ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالوا: وكيفَ يَقْرَأْ ثُلُثَ القُرْآنِ؟ قالَ: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ تَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ".

 

 وقد خلص أهل التفسير إلى أنّ مقصد الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- بأنّ سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن ذلك لأنّ جوهر العقيدة الإسلامية يرتكز على ثلاثة أمور وهي: عقيدة التوحيد والأحكام الشرعية والقصص، وقد كان مجمل هذه السورة يتحدّث عن التوحيد في المعنى والمبنى وبذلك تكون حققت ثلث جوهر العقيدة، ولهذا فهي تعدل في أجرها ثلث القرآن الكريم، والله -تبارك وتعالى أعلم.

أهم الاخبار