رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فضل سورة الإخلاص

بوابة الوفد الإلكترونية

التدبر فى كتاب الله من صفات المؤمنين وقال بعض اهل العلم ورد عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- قال: "أَيعجِزُ أحدُكم أن يقرأ في ليلةٍ ثُلث القرآن؟ قالوا: وكيف يقرأ ثُلث القرآن؟ قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن".

 

الفضل المستفاد من الحديث: من قرأها فقد نال ثواب قراءة ثلث القرآن.

 

 

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم بعث رجلًا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بقل هو الله أحد، فلمّا رجعوا ذكروا ذلك للنّبي صلّى الله عليه وسلّم، فقال: سلوه لأيّ شيء يصنع ذلك؟، فسألوه، فقال: لأنّها صفة الرّحمن، وأنا أحبّ أن أقرأ بها، فقال النّبي صلّى الله عليه وسلّم: أخبروه أن الله يحبّه".

 

الفضل المستفاد من الحديث: من أحبّ سورة الإخلاص وقرأها نال محبّة الله.

 

عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنَّه قال: "من قرأ: {قل هو الله أحد} عشر مرات؛ بنى الله له قصرًا في الجنة، ومن قرأها عشرين مرة بنى الله له قصرين في الجنة، ومن قرأها ثلاثين مرة بنى الله له ثلاثة قصور في الجنّة. فقال عمر بن الخطّاب: إذن لتكثر قصورنا، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: الله أوسع من ذلك".

 

الفضل المستفاد من الحديث: من يقرأ سورة الإخلاص 10 مراتٍ يبني الله له قصرًا في الجنّة، ومن أكثر أكرمه الله بالزّيادة.

 

عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رجلًا من الأنصار كان يَؤمّ المصلّين في مسجد قباء، وكان في كلّ ركعة يفتتح قراءته بقل هو الله أحد، ثم يقرأ بعدها سورة أخرى، فطلب منه أصحابه أن يدع ذلك فأبى، فنقلوا فعله هذا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال: "«يا فلان، ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك به أصحابك، وما يحملك على لزوم هذه السّورة في كل ركعة» فقال: إنّي أحبّها، فقال: «حُبّك إيّاها أدخلك الجنّة»".

 

الفضل المستفاد من الحديث: إنّ حبّ سورة الإخلاص وقراءتها سبب من أسباب دخول الجنّة.

 

عن عبد الله بن خبيب -رضي الله عنه- قال خرجت مرةً مع النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- فقال لي: "قُل، فلم أقل شيئًا، ثمّ قال: قل، فلم أقل شيئًا، ثمّ قال: قل، فقلتُ: يا رسولَ الله ما.

أقول؟ قال: ((قُل هو الله أَحد)) والمعوّذتين، حين تُمسي وحين تصبِحُ ثلاث مرّاتتكفيكَ من كلّ شيء".

 

الفضل المستفاد من الحديث: من يقرأ سورة الإخلاص مع المعوّذتين صباحًا ومساءً؛ حماه الله وكفاه شرّ وسوء كلّ شيء.