رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

هل الجن يتلبس الإنسان؟

دنيا ودين

الخميس, 25 فبراير 2021 02:59
هل الجن يتلبس الإنسان؟

كتب-أحمد طه

في قضية تلبس الجني للإنسان قولان اثنان فهناك من قال إنَّ الجني يتلبس الإنسان وبهذا قال الشيخ عطية صقر، ودليله في هذا قوله تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}.

إقرأ: حكم صلاة الغائب

وأضاف إلى ذلك قصة المرأة التي كانت تعاني من الصَّرع في زمن النَّبي وجاءت تشكو له هذا الأمر، فخيَّرها النَّبي -عليه السلام- بين أن يدعو لها وتبرأ أو تصبر وتدخل الجنة فاختارت الصَّبر مع الجنة على أن يدعو لها النَّبي بألَّا تنكشف عورتها أثناء الصَّرع.

 

وأما القول الثاني فهو الذي أنكر تلبس الجني للإنسان فقد استدلَّ بقول الله -عز

وجل- في سورة النَّحل: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}.

 

ويبينون بذلك أنه لاسيطرة له على الإنسان إلا بالوسوسة له فقط وبتزيين العمل السَّيء له ولا قدرة له أكثر من ذلك.

 

يعيش الجن مع الإنسان على هذه الأرض فعندما أنزل الله آدم إلى الأرض كان الخطاب له مع الجن قال تعالى في سورة البقرة: {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ

فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ}.

 

وقد قال مجاهد إنَّ الخطاب هنا لآدم وذريته وإبليس وذريته.

 

وقال تعالى في سورة الرَّحمن: {وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ} وقال مجموعة من المفسرين والمحدِّثين ومنهم الضحاك أنَّ الأنام أتت بمعنى كل من يدبُّ على الأرض من الخلق، وبهذا يدخل في هذه الآية الإنس والجن معًا، ولكن أكثر الأماكن التي يسكن بها الجن هي الأماكن المهجورة والمقابر والجبال والكهوف.

 

وعلى الرُّغم من اختلاف الأماكن التي يعيش فيها الجن إلَّا أنَّهم ينتسبون إلى أوطان كما الإنس، فقد ورد عن النَّبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّ الجنَّ كانوا يتوافدون عليه كوفود لتعلُّم القرآن وقد أتاه مرَّة إلى مكة وفد من الجن من الجزيرة، فهناك جن الجزيرة وهناك جن نجران وهناك جن نصيبين، وقيل إنَّ الجن الذين يسكنون في نصيبين هم سادات وكبراء جنس الجن.

 

أهم الاخبار