رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اهمية الحب فى الله

بوابة الوفد الإلكترونية

الحب هو مجموعة من المشاعر القائمة على المودة والتآلف، والمحبة، التي تهذب السلوكيات الفردية، حيث إنَّ الحب علاج لمن أثقلته هموم الدنيا، وهو الدواء المناسب لمن شعر بالظلمة والوحدة، والانعكاس الطبيعي للنّفس السوية المطمئنة، التي تمتلئ بالثقة والأمن القلبي.

 

فالحب كالضوء في السّراج يحتاج إلى مراقبة واحتواء واهتمام؛ ليبقى الإنسان معطاءً لنفسه وللآخرين.

 

وهو طريق المؤمن إلى الجنة، حيث روى أبو هريرة، إنَّ رسول الله قال: "والَّذي نَفسِي بيدِه، لا تَدخلُونَ الجنَّةَ حتَّى تُؤمِنُوا، ولا تُؤمِنُوا حتَّى تحابُّوا، أَوَلَا أدلُّكُم على شَيءٍ إذا فعلتمُوه تحابَبتُم؟ أفشُوا السَّلامَ بينَكُم".

 

وهو انكسار القلب بين يديه خالقه؛ لأنَّه خلا من حب غيره فاكتمل الإيمان.

 

وفيما يأتي سيتم التحدث عن مفهوم الحب في الله. مفهوم الحب في الله الحبّ هو أعظم معاني السمو والرقي، وهو أوثق عرى الإيمان، حيث روى أَبِو هُرَيْرَةَ، إنَّ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- قال: "إِنَّ اللهَ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَيْنَ الْمُتَحَابُّونَ بِجَلَالِي، الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ فِي ظِلِّي يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلِّي".

 

فلن يكون الحب في الله إلَّا

إذا قام على رضا الله -تعالى- بين المتحابين فيه؛ لينالوا الدرجات العالية في الجنات.

 

بدليل قول الله تعالى: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

 

حيث إنّ ابنَ مسعودٍ قال: "نزلت في المتحابين في اللهِ".

 

وأما ثمرات الحب في الله، فأولها أنَّ الله يظلهم في ظله؛ فيقيهم من حر الشّمس ووهجها يوم الحساب، وأما ثانيها فهي الشعور بطعم الإيمان وحلاوته.

 

بدليل ما روى ابن أنس أنّ رسول الله قال: "ثلاثٌ مَن كُنَّ فيه وجَد حلاوةَ الإيمانِ أنْ يكونُ اللهُ ورسولُه أحبَّ إليه ممَّا سواهما وأنَّ يُحِبَّ العبدَ لا يُحِبُّه إلَّا للهِ".