رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماهي أنواع العدل فى المجتمع

العدل من صفات المتقين ومن اسباب الاستقرار فى المجتمع وقال بعض اهل العلم ان انواع العدل فى المجتمع أنواع العدل؟ عدل الحاكم: فالحاكم مسؤول عن إقامة العدل في مجتمعه، وعليه الحرص على منع الظلم والقهر وعدم المساواة بين الرعية.

 

وقد أمر الإسلام بعدل الحاكم في أكثر من آية وحديث دليلًا على أثر العدل على الفرد و المجتمع وصلاحه. العدل في الحكم بين الناس: على الفرد أن يتحلى بقيمة العدل في حكمه بين الناس، فيحكم بالعدل بينهم إذا شهد عليهم ولا يظلمهم ليحقق آثار العدل في المجتمع. العدل بين الزوجات: اهتمَّ الإسلام بقيمة العدل في حياة الزوج مع زوجته، وضبط ذلك في التعدد من خلال المساواة بينهن في النفقة والمبيت والكسوة والإيواء وغير ذلك.

 

وحرّم الله على الزوج ظلمه لهن وهذا من أبهى صور العدل وأروعها. العدل بين الأبناء: عدل الآباء بأبناءهم خير مثال على إنشاء جيل مُعافى وسليم من كل أمراض الجور والظّلم، فإذا بدأ الآباء بالعدل من بيوتهم

انتشر العدل في كل مكان في المجتمع؛ لينشأ جيل عادل يخشى الظلم ويعمل بثمار العدل ويطبقها.

 

العدل في القول: يكمن العدل في القول بأن لا يقول المرء إلا الحق وأن لا يشهد على باطل لكي لا يظلم أحدًا بقول الزّور وكتمان الحق. العدل في الميزان: تطبيق قيمة العدل في التجارة، فلا يبخس المرء في الميزان ويسلب الناس حقوقهم لأن ذلك ينافي مقاصد العدل.

 

العدل مع غير المسلمين: أمر الإسلام بالعدل مع غير المسلمين؛ لأن من فوائد العدل مع غير المسلمين دخولهم الإسلام دين الرحمة والعدل والمساواة؛ ولأن الله ينصر الأمة العادلة ولو كانت كافرة وهذا من عدل الله سبحانه وتعالى.