عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دعاء شهر رجب المستحب

بوابة الوفد الإلكترونية

 أكدت دار الإفتاء المصرية أن الدعاء فى أول شهر رجب بخصوصه مستحبٌّ، وهى ليلة يستجاب فيها الدعاء، كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح.

 وبدا المصريون فى البحث عن دعاء شهر رجب لترديده فى الساعات الأولى من الشهر المبارك الذى ينتظره المسلمون حول العالم من أجل النفع به.

 

دعاء شهر رجب:

 "اللهم إني أسألك في هذه الليلة الأولى من شهرك الحرام من الخير كله ما تطمئن به قلوبنا، وأرجوك غفرانًا للذنوب ينقيها من كل إثم، وارزقنا ثواب صيام أيامه وقيام لياليه".

 "يا رب لك الحمد أن أحييتنا فشهدنا هلال شهر آخر من أشهرك الحرم، فاللهم بلغنا رمضان وارزقنا زيارة بيتك فيه، ولا تخرجنا منه إلا وأنت راضٍ عنا".

 دعاء دخول شهر رجب مكتوب: "اللهم إني أسألك في هذه الليلة الأولى من شهرك الحرام من الخير كله ما تطمئن به قلوبنا، وأرجوك غفرانًا للذنوب ينقيها من كل إثم، وارزقنا ثواب صيام أيامه وقيام لياليه".

"يا رب لك الحمد أن أحييتنا فشهدنا هلال شهر آخر من أشهرك الحرم، فاللهم بلغنا رمضان وارزقنا زيارة بيتك فيه، ولا تخرجنا منه إلا وأنت راضٍ عنا".

"اللهم أهله علينا بالأمن السلام وأعنا فيه على كل عمل يرفع منزلتنا في الآخرة وآتنا فيه من خير الدنيا ما يعيينا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

"اللهم ارزقنا في رجب بعمل يرضيك عنا ولا تدع فيه من ذنوبنا شيء إلا غفرته واحفظنا من كل سوء كما حفظت نبيك ورسالته".

"اللهم بحق شهرك الحرام اقضِ حوائج المحتاجين وتقبل منا التوبة فيه وأعنا على ذكرك وصومه وكل ما يرضيك عنا وفيه صلاح أحوالنا".

 

تعرف على حكم الصيام في شهر رجب

 

 بدأ العديد من المسلمين فى افتتاح الأشهر المباركة، وذلك مع انطلاق اليوم الأول من شهر رجب المعظم الذى يسبق شهرى رمضان وشعبان.

وكان السؤال المعتاد منهم خلال تلك الأيام والمعروف، ما هو حكم صيام شهر رجب؟ خاصة مع اختلاف الآراء حول الصيام الكامل للشهر المبارك، فهناك آراء تقول بصيام الشهر كله وأخرى تقول بصيام جزء منه أو بعض، وذهبت بعض الآراء لإكراه صيام الشهر كله والبعض قال إنه مستحب.

 وأجابت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، على ذلك السؤال، والذى يقول فيه صاحبه من خلال رسالة بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك "

ما حكم الصيام في شهر رجب؟".

يجوز للمسلم أن يصوم تعبدًا لله تعالى في شهر رجب، لا حرج في ذلك ولا مانع منه، وله ثواب صيام التطوع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من صام يومًا في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفًا". ولم يرد في الشرع الحنيف ما يمنع صيام هذا الشهر، ولا استثناءه من ندب الصيام.