رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماهي كفارة النذر

يسأل الكثير من الناس عن كفارة النذر فأجاب الشيخ محمد فتحى العالم بالاوقاف وقال كفارة النذر هي ذاتها كفارة اليمين، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم: "كَفَّارَةُ النَّذْرِ كَفَّارَةُ اليَمِينِ".

إقرأ : حكم الحلف بالطلاق

وهي بذلك تكون على نحو ما ورد في قوله تعالى: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

 

كفارة النذر أو كفارة اليمين فيها تخيير وترتيب. فإذا كان الحانث بنذره ميسور الحال قادرًا على الكفارة، فإنه يخير بين ثلاثة أمور لا غير: إطعام عشرة مساكين، لكل مسكين نصف صاع من غالب قوت البلد، أو كسوة عشرة مساكين

لكل واحد ثوب يجزئه في الصلاة، أو عتق رقبة مؤمنة سليمة من العيوب. وإذا كان الحانث معسرًا لا يقدر على أي من هذه الثلاثة المذكورة فإنه يصوم ثلاثة أيام، ولا يجزئ الصيام إذا كان قادرًا على الإطعام أو الكسوة أو العتق.

 

وقد ذهب فريق من العلماء إلى أن الواجب في الإطعام هو مقدار مد من الطعام فقط، ومنهم من قال بأن القيمة تجزئ بدلًا عن الطعام والكسوة، إلا إن القول الأحوط والأسلم هو أخراجها نصف صاع طعامًا، وقد استفاض العلماء في تفاصيل دقيقة كثيرة متعلة بالكفارة، يمكن مراجعتها في كتب الفقه.