رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسات كفر الشيخ تعقد مؤتمرها العلمي الأول فى مارس 2021

بوابة الوفد الإلكترونية

تستعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق جامعة الأزهر، إلى عقد مؤتمرها العلمى الدولى فى دورته الأولي تحت عنوان: تجديد العلوم العربية والإسلامية بين الأصالة والمعاصرة برعاية الدكتور أحمد محمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

 

وقالت إدارة الكلية، إنه سوف يعقد المؤتمر يوم السبت الموافق 7 شعبان 1442 هـ - 20 مارس 2021 م بمقر كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق.

 

ويبحث المؤتمر، قضية اللفظ والمعنى بين النقد القديم والحديث ومظاهر التجديد في الفكر البلاغي عند علمائنا المحدثين، وتوظيف دلالة السياق في مواجهة تحديات العصر، وجهود المؤسسات والمجامع اللغوية في تجديد النحو العربي، والتجديد والقضايا الطبية والاقتصادية والمجتمعية المعاصرة ، والاجتهاد وعلاقته بتجديد الخطاب

الديني، والفكر الحداثي وأثره على المجتمع الإسلامي؛ و آليات التجديد والدفاع عن النص القرآني؛ ومنهج السنة في تجديد الفكر الإسلامي.

 

ويهدف المؤتمر، مواجهة الفكر الحداثي الهدام الذي يدعو إلى الانسلاخ من ثوابت الأمة وقيمها، وإبراز الجهود التجديدية التي قام بها أعلام التراث الإسلامي والعربي، والحرص على توثيق العلاقات العلمية والإنسانية بين المشاركين على اختلاف التخصصات والدول, وتسليط الضوء على ما في هذا التراث من عناصر متجددة مواكبة للتطور الحضاري.