عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقوي الله فى الإسلام

بوابة الوفد الإلكترونية

تقوى الله في الدين الإسلامي هي أساسه وجوهره الذي قامت عليه تعاليم الشريعة السمحة، والتقوى في اللغة من الوقاية وينعكس هذا المعنى على المفهوم الاصطلاحي للتقوى، فيعرفها الشيخ ابن باز -رحمه الله- على أنها عبادة الله بفعل الأوامر وترك النواهي خوفًا من الله ورغبة فيما عنده، وخشيةً له -سبحانه-، وتعظيمًا لحرماته، ومحبةً صادقةً له ولرسوله -صلى الله عليه وسلم-، وبعضهم عرّفها على أنها الخوف من الجليل، والعمل بالتنزيل، والقناعة بالقليل، والاستعداد ليوم الرحيل، وجميع التعريفات تشير إلى وجود السلوك السوي للإنسان المسلم والذي يترجم على شكل مظاهر خارجية للمتقين، وهذا المقال يسلط الضوء على مظاهر التقوى. كيف يحقق الإنسان تقوى الله تقوى الله -سبحانه- من أعظم أعمال القلوب وميزان التفاضل بين الناس قال الله تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} .

إقرأ فضل قراءة القرآن

وقد عرّف أهل العلم من علماء المسلمين بمعانٍ عدةٍ جميعها تتمحور حول مخافة الله تعالى ورجاء رحمته وجنته لذا على الإنسان المسلم أن يسعى جاهدًا لتحقيق معنى التقوى في حياته اليومية على كافة الصُّعد الدينية والدنيوية من خلال الفهم العميق لتعريف التقوى ومن ثم تحقيق ما يأتي:

 

 

 

اجتناب جميع ما نهى الله عنه من الأقوال

والأفعال وفِعل كل ما أمر به. ترك الشبهات والمحظورات والمكروهات راجيًا ثواب الله وخائفًا من عقابه. المواظبة على الإتيان بالسُّنن والنوافل والقُربات كالصدقة ومساعدة المحتاج والرفق بالضعيف واليتيم وغيرها مما ندب الإسلام إلى فعلها دون الأمر بها. الإكثار من ذِكر الله تعالى وتسبيحه وحمده والثناء عليه بما هو أهلٌ له. الإكثار من قراءة القرآن الكريم. المواظبة على أذكار الصباح والمساء وعقب الصلوات كي يبقى الإنسان على صِلةٍ دائمةٍ بربه. اختيار الأصدقاء والرفقاء من أهل التقوى والصلاح والابتعاد عن رفقاء السوء والبدعة. الإكثار من قراءة سِير وأخبار أهل التقوى والزهد والورع من الأنبياء والصحابة والصالحين. تحقيق التوازن العادل ما بين متطلبات النفس والجسد كي لا يطغى جانبٌ على آخر. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعدم السكوت عن الحق.