رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على التقوى فى القرآن والسنة

بوابة الوفد الإلكترونية

جاء القرآن الكريم على ذكر التقوى في العديد من الآيات إذ بلغت أكثر من مائتين وخمسين موضعًا، وفي بعض الآيات الكريمة تكرر لفظ التقوى في الآية الواحدة أكثر من مرةٍ كما في قوله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّه".

 

وقوله تعالى:"لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ".

 

ومن الآيات التي وردت فيها كلمة التقوى مخاطبة العديد من الأنبياء لأقوامهم وحثهم على تثقوى الله قال تعالى:"وَلَمَّا جَاءَ عِيسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ".

 

وقال تعالى:"إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوا وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ"و كما جاء القرآن صفة أهل التقوى وهم المتقين في أكثر من موضع:"إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ".

 

كما جاء لفظ التقوى في قوله تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ

اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ".

 

وفي السنة الشريفة جاءت العديد من الآحاديث الصحيحة المتواترة عن النبي -صلى الله عليه وسلم والتي تحث على تقوى الله كقوله -عليه الصلاة والسلام-:" لا تحاسَدوا، ولا تَناجَشوا، ولا تباغَضوا، ولا تدابروا، ولا يبِعْ بعضُكُم علَى بيعِ بعضٍ، وَكونوا عبادَ اللَّهِ إخوانًا المسلمُ أخو المسلمِ، لا يظلِمُهُ ولا يخذلُهُ، ولا يحقِرُهُ التَّقوَى ههُنا ويشيرُ إلى صدرِهِ ثلاثَ مرَّاتٍ بحسبِ امرئٍ منَ الشَّرِّ أن يحقِرَ أخاهُ المُسلمَ، كلُّ المسلمِ علَى المسلمِ حرامٌ، دمُهُ، ومالُهُ، وَعِرْضُهُ".

 

وقال -عليه الصلاة والسلام-:"جاءَ رجُلٌ إلى النَّبِيِّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أريدُ سفرًا فزوِّدني. قالَ: زوَّدَك اللَّهُ التَّقوى،قالَ: زِدني. قالَ: وغفرَ ذنبَك، قالَ: زدني بأبي أنتَ وأمِّي. قالَ: ويسَّرَ لَك الخيرَ حيثُما كنتَ" [١٤][٥]