رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرصد الأزهر: أحداث الكابيتول بين حركات اليمين المتطرف ونظرية العرق الأبيض

بعد الأحداث التي وقعت في كابيتول "مبنى البرلمان" بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وضَحَ لكثير من المتابعين الخطر المحدق الذي يمكن أن يشكله متطرفو حركات اليمين، وأصبح من الواضح أن العنف الذي يمكن أن تمارسه تلك الحركات لا حدود له؛ فهل هناك ثمة شك في هذا بعد اجتراء هؤلاء على اقتحام معقل مهم من معاقل الديمقراطية في العالم، ويزداد هذا الخوف مع إحساس الكثير من المتابعين بأن قوات إنفاذ القانون والسلطات المعنية غير مدركة لطبيعة هذه الحركات، ومتهاونة في تقدير الخطر الذي يشكلونه.

قالت الأنباء المتواردة إن شرطة الكابيتول الأمريكي استهانت بخطر هؤلاء المتطرفين في السادس من يناير، على الرغم من التحذيرات المتكررة الواردة من عدد من الوكالات الأخرى، قبل وقوع الأحداث.

ولعل آخر تلك التحذيرات صدر عن وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر العام الماضي ضمن إحدى مشروعات أو مسودات الوثائق التي تصدر عن الوزارة.

 وذكرت تلك الوثائق أن المتطرفين الذين يؤمنون بتفوق العرق الأبيض سيظلون يشكلون "التهديد القاتل المستمر" في الولايات المتحدة خلال عام 2021.

 

وفي خضم تلك الأحداث، يهتم كثير من الخبراء والمحللين بفهم ظاهرة اليمين المتطرف وتصنيف الحركات التابعة له؛ للوقوف على مكامن الخطر

الحقيقي لتلك الحركات، ومن ثمّ تقديم حلول لها وتفادي المخاطر المميتة التي يشكلونها.

وقد أخذ مرصد الأزهر الشريف لمكافحة التطرف على عاتقه منذ افتتاحه فضح تلك الحركات ومتابعتها، وإلقاء الضوء على جرائمها التي لا تقل خطورة بأيّة حال عن جرائم الجماعات الإرهابية المنسوبة زورًا للإسلام.

وبلغ من حرص المرصد على متابعة هذه الظاهرة الخطيرة أن عكف على إخراج دراسة كاملة عن هذه الحركات اليمينية المتطرفة في كثير من دول العالم، معتمدًا على متابعاته الحثيثة للأخبار المنشورة في الصحف العالمية، وتقارير أجهزة الأمن عبر مواقعها الرسمية على شبكة الإنترنت، ودراسات بعض المراكز المتخصصة بمكافحة التطرّف في مختلف دول العالم، إضافة إلى بعض الكتب الصادرة حديثًا في هذا المجال، وبعض التقارير والمقالات التي أصدرها المرصد، وسوف تتاح هذه الدراسة قريبًا للاطلاع والاستفادة.