عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أحكام زكاة المال

الزكاة تحملُ في معناها الكثير من معاني الخير والبركة، إذ يقول الله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا} .لذلك فإنّ الله تعالى عندما فرض الزكاة فرضها لحكمة عظيمة، وليس لمجرّد أخذ المال، كما فرضها وفق أحكامٍ كثيرة، وأهم أحكام الزكاة كما يأتي:

 

بلوغ النصاب: من أهمّ شروط الزكاة، إذ تجب الزكاة في الأموال التي تبلغ النصاب، بشرط أن تكون هذه الأموال فائضة عن حاجات الإنسان الأساسية مثل: المأكل والمشرب والملبس، وإنما تجب الزكاة على الأموال التي تُعدّ للزيادة والنماء مثل عروض التجارة. مصارف الزكاة ثمانية جهات: وهي التي حددها الله تعالى في الآية

الكريمة الآتية: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.

 

. أجناس المال التي تجب عليه الزكاة: وهي كما يأتي: النّعم من الإبل والأغنام والأبقار، والمعشرات والأوراق المالية والذهب والفضة وزكاة الفطر وكل ما يخرج من الأرض من زروع وثمار وحبوب ومعادن نفيسة، والأموال النامية مثل: عروض التجارة.