رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علي جمعة يوضح فضل وسنن ومستحبات يوم الجمعة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة - رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب وعضو هي

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إن الله عز وجل فرض صلاة تسمى صلاة الجمعة، وهذه الصلاة قد أنزل الله بشأنها قرآنا يتلى في سورة هي باسم هذه الصلاة، وباسم ذلك اليوم عظيم البركة فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا البَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾ [الجمعة : 9].

 

وتابع "جمعة" عبر موقعه الرسمي، أن رسول الله ﷺ قد قال: «أَنَّ اللَّهَ قَدِ افْتَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ فِى مَقَامِى هَذَا فِى يَوْمِى هَذَا فِى شَهْرِى هَذَا مِنْ عَامِى هَذَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَمَنْ تَرَكَهَا فِى حَيَاتِى أَوْ بَعْدِى وَلَهُ إِمَامٌ عَادِلٌ أَوْ جَائِرٌ اسْتِخْفَافاً بِهَا أَوْ جُحُوداً بِهَا فَلاَ جَمَعَ اللَّهُ لَهُ شَمْلَهُ وَلاَ بَارَكَ لَهُ فِى أَمْرِهِ أَلاَ وَلاَ صَلاَةَ لَهُ وَلاَ زَكَاةَ لَهُ وَلاَ حَجَّ لَهُ وَلاَ صَوْمَ لَهُ وَلاَ بِرَّ لَهُ حَتَّى يَتُوبَ فَمَنْ تَابَ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ»، [رواه ابن ماجة].

 

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء، أنه يستحب للمسلم أن يغتسل في

بيته غسل الجمعة وهو أن يعمم جسده بالماء المطلق بنية غسل الجمعة، ثم يتطيب ويلبس أفضل الثياب، ويتوجه إلى المسجد قبل الخطبة، ويستحب له التبكير قبل الخطبة بكثير يجلس ويقرأ القرآن ويذكر الله حتى يصعد الإمام المنبر. ويجب عليه أن ينصت للخطبة مستهدياً متعظاً، ثم ينزل الإمام من على المنبر بعد انتهاء الخطبة ويصلي ركعتين جهراً يأمن وراءه المصلون ويقرأون الفاتحة خلفه، ثم يسلم فيسلمون.

 

واختتم: "وينبغي أن يخطب الخطيب خطبتين قائما, يفصل بينهما بجلسة خفيفة يفتتحها بحمد الله والثناء عليه, ويشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله، ويصلي على النبي ﷺ ويزيد على ذلك في الخطبة الثانية الدعاء للمؤمنين والمؤمنات".