رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هل أكل لحم الإبل يبطل الوضوء

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس عن هل  أكل لحم الإبل يبطل الوضوء فأجاب الشيخ محمد فتحى العالم بالاوقاف وقال عدَّ بعض الفقهاء أكل لحم الإبل من نواقض الوضوء سواء أكان قليلًا أم كثيرًا، وسواءٌ في ذلك أكان نيئًا أم مطبوخًا.

 

واستدلوا بحديث جابر بن سمرة والذي قال به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على من سأل عن الوضوء من لحم الإبل: "نَعَمْ فَتَوَضَّأْ مِن لُحُومِ الإبِلِ".

 

إقرأ:هل الأفضل صلاة السنن في البيوت أم المساجد

 

وقد عدَّ بعض الفقهاء أنَّ أكل لحم الإبل لا يُنقض الوضوء وهذا ما أخذت به دائرةالإفتاء الأردنية، والأسلم لمن أكله أن يتوضأ خروجًا من الخلاف.
 

إنَّ للوضوء عددٌ من الفرائض والسنن، والفرق بين فرائض الوضوء وسننه، أنَّ صحة الوضوء متوقفة على الإتيان بجميع الفرائض، فمن ترك فرضًا واحدًا منها فوضوءه باطل غير صحيح، أمَّا السنن فيجوز للمسلم تركها حيث إنَّ صحة الوضوء لا تتوقف عليها، لكن تظهر أهمية السنن بزيادة أجر من أتى بها،[٤] وقبل الحديث عن فرائض الوضوء وسننه

لا بدَّ من الإشارة إلى أنَّ الوضوء عبارة عن عبادة مقصودة لذلك لا بدَّ للمسلم أن ينوي هذه العبادة عند الشروع بها.

 

وفيما يأتي فرائض الوضوء وسننه بشيءٍ من التفصيل: فرائض الوضوء إنَّ عدد فرائض الوضوء يباغ ستة فرائض، وهي مجموعة في قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ}،[٦] وهذه الفرائض هي:

 

غسل الوجه مع الفم والأنف. غسل اليدين إلى المرفقين. مسح الرأس. غسل القدمين إلى الكعبين. الترتيب بين أعضاء الوضوء. الموالاة بين الفرائض، ومعنى الموالاة أن يتم متابعة غسل الأعضاء من غير فاصلٍ زمنيٍّ طويلٍ بينهما.