عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أخلاقيات العمل ومفهومها

بوابة الوفد الإلكترونية

الاستقامة على منهج الله من صفات المؤمنين ويُقصد بمفهوم أخلاقيات العمل القيم الخُلقية التي ينبغي على طرفي العمل الالتزام بها، والقيم تشتمل على أُسُس العمل التي ينبغي على العامل ورب العمل تطبيقها، كما ينبغي كتابة بعضها وتثبيته في ورقة عقد العمل حفظًا لحقوق الطرفين، وفيما يأتي أبرز الأخلاقيات التي يجب مراعاتها في بيئة العمل:

 

إبرام عقد عمل واضح للطرفين: ويُقصد بذلك أن يُكتب عقد عمل واضح بين الطرفين، يشتمل على تحديد الأُجرة، والمدّة، وتحديد نوع العمل ومقداره. الكسب المشروع: من أبرز أُسس مفهوم أخلاقيات العمل أن يكون العمل حلالًا، بحيث يختار ربّ العمل مشروعًا حلالًا نافعًا للمجتمع وللأمّة، ويختار العامل عملًا حلالًا وينتهي عن الكسب الحرام.

 

منح فرص العمل لمن تتوافر فيهم الكفاءة: بحيث تُسند الوظيفة المناسبة للشخص المناسب،

وأن يكون أساس اختيار العامل مهارته وخبرته وليس الواسطة أو المحسوبية.

 

تحلّي العامل بأخلاق العمل: ويُقصد بذلك أخلاق المعاملات كالأمانة والصدق، والقوة، والصبر، والإتقان، والإخلاص، والالتزام بوقت العمل وحسن التعامل مع الآخرين. تحلّي ربّ العمل بأخلاق العمل: ومن أهم الأخلاق التي يجب أن يتحلّى بها رب العمل العدل والمساواة بين العمّال، والتواضع والإحسان، إضافة إلى تحرّي الموضوعيّة عند تقييم العامل، والبعد عن الأهواء الشخصية، وإعطاء العامل حقه من الإجازات ووقته لأداء واجباته الشرعية، ومن المهم احترام كرامة العامل وتقديره.