عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ما علامات الساعة الصغرى

بوابة الوفد الإلكترونية

الإيمان بالغيب من صفات المتقين وقال الشيخ مدين الأزهري العالم بالأوقاف إن من علامات الساعة الصّغرى التي وَرد ذِكرها في القرآن الكريم والأحاديث النبويّة الشريفة ما يلي:

 

الزّخرفة الزّائدة في المساجد، وتباهي الناس بها، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (لا تقومُ الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد).

 

انتشار الرّبا في التعاملات بين الناس، فقد قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (بين يديّ الساعة يظهر الرّبا والزّنا والخمر).

 

كثرة الهَرج وتقارب الزمان، وتقاتل فئتان مِن الناس، والتطاول في البنيان، فقد وَصف النبيّ ذلك في قوله: (لا تقومُ الساعةُ حتى تقتتلَ فئتانِ عظيمتانِ، يكونُ بينهما مقتلةٌ عظيمةٌ، دعوتُهما واحدةٌ، وحتى يُبعثَ دجّالون كذّابون، قريبٌ مِن ثلاثين، كلهم يزعمُ أنهُ رسولُ

اللهِ، وحتى يُقبضَ العلم وتكثر الزّلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثرَ الهَرج، وهو القتلُ، وحتى يكثر فيكم المال، فيفيض حتى يهمّ ربُ المال مَن يقبلُ صدقته، وحتى يعرضه، فيقول الذي يعرضُه عليه: لا أَرَب لي به، وحتى يتطاولَ الناس في البنيان).

 

ضياع الأمانة، وكثرة النساء وقلّة الرجال، فلا معين للنساء، حتى يكون للخمسين امرأة قيّمٌ واحدٌ كما وَرد في الحديث الشريف. قبضُ العلم وانتشار الجّهل. شيوع الآلات الموسيقيّة والمعازِف والغِناء، واستحلال الخَمر.