رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ما هي أنواع العمل الصالح

دنيا ودين

الأحد, 29 نوفمبر 2020 02:44
ما هي  أنواع العمل الصالح

كتب-أحمد طه

السعي الى العمل الصالح من صفات المؤمنين وإنّ أنواع العمل الصّالح متعدّدة ومختلفة وتضمّ سائر ما أمر به الدّين الإسلاميّ في الكتاب والسنّة النبويّة من الفرائض والنّوافل والباقيات الصّالحات، وأيّ عملٍ قد يُراد به التقرّب من الله عزّ وجلّ، وفيما يأتي طرحٌ لبعضٍ من أنواع العمل الصّالح، كما وردت في الكتاب والسنّة: الصّلاة: فكما أنّ الحسنات يذهبن السيئات فإنّ المداومة على الصلوات المفروضة كفّارةٌ لما بينها، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَاتٌ لِما بيْنَهُنَّ".

 

برّ الوالدين: إنّ برّ الوالدين واحدٌ من أعظم الواجبات والأعمال الصّالحة التي فرضها الإسلام على المسلمين، وقد بيّن الله -تعالى- وجوب البرّ وعظمته في قوله في سورة الإسراء: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ

أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا* وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}،[١٤] فمن نال رضا والديه فاز برضا الله تعالى.

 

الصّيام: ويندرج الصّيام بخانة العمل الصّالح في نوافله ووجوبه؛ كصيام التطوّع، وصيام شهر رمضان المبارك، حيث قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ".

 

الصدقة: وهي التي تطهّر القلوب

وتغسل الذنوب، وتزيد البركة في الأموال، حيث قال الله -تعالى- في سورة البقرة: {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنْكُمْ مِنْ سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.

 

التّعاون: وذلك لقول الله -تعالى- في سورة التوبة: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.

 

حجّ البيت: وذلك فيما روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: "سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ، ولَمْ يَفْسُقْ، رَجَعَ كَيَومِ ولَدَتْهُ أُمُّهُ".

 

ولا يقتصر الأمر في أنواع العمل الصّالح على ما سلف ذكره فقط، فأنواع العمل الصالح كثيرةٌ لا تحصى، فالعدل وكفّ الأذى والكلمة الطّيبة والإبتسامة في وجه الآخرين والسعي في الخيرات، وإصلاح ذات البين والمشي إلى المساجد وصيام التطوّع والتوبة النصوح، وإتّباع الجنائز وجبر الخواطر والإحسان والإكرام، كلّها من الصّور المختلفة الكثيرة للأعمال الصّالحة.
 

أهم الاخبار