رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

في حديثة مع برنامج "صباح الخير يامصر"..

مرصد الأزهر: إصداراتنا تتناول قضايا العائدين من داعش واستقطاب النساء

دنيا ودين

الخميس, 26 نوفمبر 2020 16:57
مرصد الأزهر: إصداراتنا تتناول قضايا العائدين من داعش واستقطاب النساءالدكتور محمد عبد الرحمن، المشرف بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف

كتب- محمد عيسى

قال الدكتور محمد عبدالرحمن، المشرف بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن المرصد منذ افتتاحه في يونيو 2015 قد أصدر عددًا من الإصدارات المطبوعة والمرئية، والتي تتناول قضايا استقطاب تنظيم «داعش» الإرهابي للنساء، والعائدين من التنظيم، وأزمة مسلمي الروهينجا، بالإضافة إلى القضايا المهمَّة على الساحة.

 

وأضاف عبدالرحمن خلال بث مباشر مع برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع عبر شاشة التليفزيون المصري اليوم الخميس، أن مرصد الأزهر قد أصدر خلال خمسة أعوام دراسات عدة، من أبرزها: دراسة «استهداف دور العبادة» التي تناول فيها المرصد أهميةَ دور العبادة، ووضعها في التشريعات والقوانين

الدولية، وكيف استهدف الإرهابيون دور العبادة سواء أكانت مساجد أم كنائس أم معابد؟ كما نبَّه المرصد خلال تلك الدراسة إلى خطر تلك الظاهرة، وقدَّم توصيات لمجابهة هذا الأمر.

 

وتابع المشرف بمرصد الأزهر أن من بين الإصدارات التي أعدَّها المرصد كتاب «خطاب الكراهية» الذي يتناول مفهوم هذا الخطاب المنتشر في بعض وسائل الإعلام الغربية التي تكيل بمكيالين؛ إذ تصف الجرائم التي يرتكبها لاجئون عرب أو مسلمون  بأنها «إرهابية»، في حين تصف الجرائم التي يرتكبها غير

المسلمين بأنها «عاديَّة»!

 

 وأوضح أن هذا الكتاب ينبِّه إلى خطر خطاب الكراهية الذي يعمل على نشر العنف وتقليل فرص التعايش والاندماج داخل المجتمعات الغربية، كما يقدِّم المرصد في نهاية الكتاب توصيات عدة لمعالجة تلك المكشلات.

 

 وأشار إلى أن كتاب «ملامح الشخصية المتطرفة» يتناول التطرف بشتَّى صوره وأنواعه، من حيث: مفهومه ومراحله، والفرق بينه وبين الإرهاب، واختلاف مفهوم التطرف على مستوى السياقات في العالم، لافتًا إلى أن الكتاب يجيب عن سؤال: كيف تتعرف على الشخص المتطرف؟ وذلك من خلال ذكر السمات المركزية والعامة لهذا الشخص.

 

وفي نهاية اللقاء، أكَّد الدكتور محمد عبدالرحمن أن مرصد الأزهر بصدد الانتهاء من بعض الكتب التي تتناول: العلاقة الاجتماعية للمرأة لدى التنظيمات المتطرفة، وحصاد المرصد في خمسة أعوام، وحملات المرصد.

أهم الاخبار