رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمية العقيدة الإسلامية

بوابة الوفد الإلكترونية

الإسلام هو دين الله -تعالى- الذي أوحى به إلى نبيه ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم، والإسلام يتكون من عقيدة، وشريعة، أيّ من الإيمان والعمل، وكلٌ منهما مرتبطٌ بالآخر، حيث قال الله -تعالى- في القرآن الكريم: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}.

 

فالإيمان هو العقيدة التي أرسل الله بها رسله عليهم الصلاة والسلام، وبها أنزل كتبه، والعقيدة واحدةٌ لا تتبدل ولا تتغير بتغير الزمان والمكان، حيث قال الله تعالى: {شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ}.
 

التوحيد من صفات المتقين ومن هذه الأمور التي تُبرز مكانة العقيدة ما يأتي:

 

جميع الرسل والأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- أُرسلوا بالعقيدة الصحيحة. الغاية الأولى من خلق الله -تعالى- للجن والإنس هي تحقيق توحيد الألوهية

وإفراد الله -تعالى- بالعبادة القائم على العقيدة السليمة.

 

توقُّف قَبول ما يقوم به العبد من أعمال على تحقيقه للتوحيد المرتبط بالعقيدة. توقف النجاة في الآخرة على صحة العقيدة.

 

تحديد العلاقة بين العبد وبين الله -تعالى- من خلال العقيدة. تحقيق السعادة في الدنيا أساسه العلم بالله تعالى، فلا طمأنينة ولا راحة إلاّ من خلال معرفة العبد لربه بربوبيته، وأُلوهيته وصفاته وأسمائه. إجابة العقيدة على جميع ما يخطر في ذهن العبد من تساؤلات.

 

سببٌ في ظهور الفلاح والنصر للعباد في الدارين.

 

عصمةٌ للمسلم من التأثر بما يُحيط به من أفكار وعقائد فاسدة.