رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ماهي الأشياء المعينة على اليقين

بوابة الوفد الإلكترونية

اليقين بالله من الاعمال التى يحبها الله سبحانه وتعالى و حتى يزيد الإنسان من مستوى يقينه لا بدّ له من بعض المعينات، نذكر منها ما يلي:

 

قراءة القرآن الكريم وتدبّر آياته، فهذا من أقوى أسباب زيادة اليقين والطريق الذي يُؤدي إلى الوصول إلى أعلى مراتبه. إمعان النظر في آيات الله في الكون، والتفكر في خلق السموات والأرض والمخلوقات، فقد قال الله تعالى: (وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ*وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ).

 

الدعاء، فالله سبحانه وتعالى يُجيب من دعاه ويستحي أن يردّ يدَيه خائبتَين، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو ربّه بأن يرزقه من اليقين ما يُهوّن به عليه مصائب الدنيا. مذاكرة أحوال المُوقنين وأخبارهم ومواقفهم، ومثال ذلك موقف موسى عليه السلام حينما تبعه فرعون بجنوده فخاف من كان معه من المؤمنين إلا أنّه طمأنهم بيقينه بالله وقال كما أخبر القرآن الكريم (كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ).

 

الحرص على صحبة الموقنين بالله، فالإنسان يقتدي

بصاحبه ويتأثر به. مجاهدة النفس على ترك المعاصي والتزام الطاعات والقربات فلا يتهاون فيها ولا يتباطأ أو يتردد، بل يسارع إليها ويتمّها. الاجتهاد في تحصيل العلم النافع، لأنّه طريق القرب من الله سبحانه وتعالى والتعرف عليه واليقين به.

 

وعلى المسلم ألّا يُكثر الانشغال فيما يتعلق بالكرامات ويظن أنّها دلالة على حصول اليقين، أو يعتقد أنّ اليقين لا بدّ معه من ترك الأخذ بالأسباب، فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم على درجة عالية من اليقين بالله عز وجل، ومع ذلك فكثير منهم لم ترد له كرامات، وكانوا جميعاً يحرصون على الأخذ بالأسباب في أمورهم كلها.