عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أكاديميون يطالبون بإقصاء شيوخ فضائيات الفتنة

بوابة الوفد الإلكترونية

أعرب عدد من الخبراء والباحثين فى مجال الإعلام عن استيائهم للحالة التى وصل إليها الإعلام المصرى عامة والإسلامى بصفة خاصة .

وقالوا إن ما يحدث فى البلاد من كراهية وقتل وإعتصامات  وإعتداءعلى المنشأت العامة والخاصة ، سببه قياة لا تسمع إلا لجماعتها وتجار دين خلطوا السياسة والكراهية بالدين  ، وأكدوا  على أن  شريعة الله التى يستخدها هؤلاء على اهوائهم الذاتية ليس لهم أى علاقة بها .
وكان الدكتور عبد الله بدر قد إستخدم  فى إحدى لقاءاته على قناة الحافظ الإسلامية العبارات الهابضة ضد معارضى الرئيس مرسى ، وإتهمهم بدر بالخيانة وشبههم بالراقصات ، وهدد كل من يفكر الخروخ على مرسى بالقتل .
من جانبة وصف الدكتور أحمد زارع ،أستاذ الرأى العام بكلية الإعلام جامعة الأزهر، الإعلام الدينى الذى يستخدم عبارات هابطة ومخالفة للأعراف العامة والإسلام بالإعلام الإسلامى الكارثى والهدام .
  وقال زارع :"هو إعلام رد الفعل الخطأ الناتج عن سوء السياسات الأعلامية السابقة" ، مضيفا لو أن هناك مواثيق شرف إعلامية تجرم هذا لكان من الممكن أن يكون سببا فى الإلتزام الإعلامى ، لكن سبب عدم وجود مثل هذه المواثيق أدى إلى إستباحة إستخدام العبارات القذرة .
فيما قال الدكتور عرفة السيد ،وكيل كلية الإعلام جامعة الأزهر، إن سبب أزمة الخطاب الدينى هو الصراع الايدلوجى فهؤلاء إسلاميون والأخرين علمانين .
وأشار إلى أن القنوات الإسلامية هى السبب فى تشوية الرمز الدينى أمام الشعب المصرى ، وذلك عن

طريق بعض الإعلاميين الذين يعتمدون على الألفاظ الهابطة فى تقديم المادة الإعلامية .
وأضاف أن السبيل لتطهير الإعلام يكون  بإقصاء الرموز التى تحاول إثارة الفتنة وتوجية الرأى العام لخدمة مصالح معينة .
وأكد الدكتور محمد بسيونى أستاذ الصحافة النشر، أن غياب المهنية الإعلامية هو سبب الازمة ، مضيفا كان من المفترض على وسائل الإعلام أن تقوم بدورها فى التحول من حالة الثورة إلى بناء المجتمع ، وللأسف هذا لم يحدث والأحداث الماضية خير دليل على ذلك .
ودعا بسيونى  إلى ضرورة  وضع ميثاق شرف إعلامى تطبق فية الجزاءات على كل من يسخدم الألفاظ القذرة ويدعو إلى الفتنة سواء كان من المنتمين للإعلام الإسلامى أوالليبرالى .
وردا على  دعوات بعض مشايخ  الفضائيات الإسلامية بمحاصرة مدينة الإنتاج الإعلامى لتطهير الإعلام ، قال الدكتور محمد الباز الباحث الاكاديمى  وسكرتير تحرير جريد الفجر،:" لابد من أن يتطهروا أولا ويتوبوا إلى الله من الألفاظ التى ينطقون بها على شاشات القنوات الفضائية".