رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دعاء علاج النسيان فى سورة البقرة

دنيا ودين

الجمعة, 02 أكتوبر 2020 01:31
دعاء علاج النسيان فى سورة البقرة
كتب-أحمد طه

الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاينزل البلاء الا بذنب ولا يرفع الا بتوبة وقال اهل العلم سورة الكهف من السور ذات الفضلِ العَظيمِ في القرآن الكريم، وقد وردَ في فضل سورة الكهف الكثيرُ من الأحاديث الشريفةِ، كالحديث الذي رواه أبو الدرداء -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَن حفِظ عَشرَ آيَاتٍ مِن أوَّلِ سُورةِ الكهفِ، عصِمَ مِن الدَّجَّالِ" [٧].

 

وورد أيضًا عنه -صلَّى الله عليه وسلم- أنَّه قال: "مَن قرأَ سُورَةَ الكهفِ يَومَ الجمعةِ، فَهو مَعصومٌ إلى ثمَانيةِ أيَّامٍ مِن كلِّ فتنةٍ تَكونُ، فإنَّ خَرجَ الدَّجالُ، عُصِمَ منهُ" [٨]، وقال أيضًا:

 

"مَن قرَأ سُورةَ الكهفِ يَومَ الجمُعةِ أضَاء لهُ مِنَ النُّورِ ما بين الجمُعتينِ" [٩]. وغيرُ ذلك كثيرٌ من الأحاديث ولكنَّ فضل سورة الكهف كغيرِها من سُور القرآن يجبُ أن يرافقَ قراءتها وحفظها عملٌ بمضمونِها وبمَا جاءَت به من تعاليم وعِبر وأحكام فلا عبرةَ للمؤمنِ من قراءةٍ دون تطبيقٍ لما جاءَ به كتاب الله تعالى [١٠].

 

دعاء النسيان في سورة الكهف قال تعالى: "ولَا تقُولَنَّ لِشيْءٍ إنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غدًا * إلَّا أَن يشَاءَ اللَّهُ واذكُرْ ربَّكَ إذَا نسِيتَ وقُلْ عسَى أنْ يهْدِيَنِ ربِّي لِأقْربَ منْ

هذَا رشَدًا" [١١]، وقد نزلَت هذه الآيةُ الكريمة في رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- عندما جاء إليه المشركونَ وسألوهُ عن قصَّة أصحاب الكهفِ وعن قصة ذي القرنين، فقال لهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: سأخبركم بذلك غدًا. ولم يقل: إن شاء الله. فانقطعَ الوحيُ من الله تعالى عن نبيِّه شهرًا كاملًا، حتَّى نزلت السورة وفيها بيان ما سألوا عنه وفيها هذه الآية التي معناها: لا تقل إنِّي سأقوم بفعل كذا وكذا غدًا عازمًا دون أن تقول: إن شاء الله، وإذا نسيت أن تقول: إن شاء الله، فاذكر الله تعالى لو بعد فترةٍ لأنَّ ذكرَ الله تعالى يذهبُ النسيان، والله تعالى أعلم [١٢].
 

أهم الاخبار