رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ما الفرق بين الجن والجان و الجِنَّةُ

دنيا ودين

الثلاثاء, 29 سبتمبر 2020 01:45
ما الفرق بين الجن والجان و الجِنَّةُ
كتب-أحمد طه

التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين قال اهل العلم  ان الفرق بين الألفاظ المذكورة - كما جاء في كتب اللغة والتفسير - هو: أن الجِن والجِنة لجمع الجن الذي يقابل الإنس، والجان لمفرد الجن، وهو أبو الجن الذي خلقه الله من النار، والجان يطلق أيضا على نوع من الحيات؛ قال الله تعالى: وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ

نَارِ السَّمُومِ {الحجر:27}، يَعْنِي إِبْلِيسَ، خَلَقَهُ اللَّهُ تَعَالَى قَبْلَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ؛ وَسُمِّيَ جَانًّا لِتَوَارِيهِ عَنِ الْأَعْيُنِ.

وقال تعالى مخاطبا لنبيه موسى عليه السلام: وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ {النمل:10}،  كَأَنَّها حية خفيفة، سريعة.
وقال تعالى: وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ {الأحقاف:29}، جماعة منهم.
وقال تعالى: مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ {الناس:6}،  فالجنة

هنا جماعة الجن كما قال أهل التفسير.
وجاء في تهذيب اللغة للهروي: الجِنُّ: جماعةُ ولد الجانّ، وجَمْعُهُم: الجِنَّةُ، والجانُّ، وَإِنَّمَا سُمُّوا جناً لأنّهُمُ اسْتَجنُّوا من النَّاس، فَلَا يُرَوْنَ، والجانُّ هُوَ أَبُو الجِنِّ خُلِقَ من نارٍ، ثمَّ خُلِق مِنْهُ نَسْلُه. اهـ.

ومادة "جَن" في اللغة معناها: ستر.

جاء في مفردات الراغب الأصفهاني: أصل الجَن: ستر الشيء عن الحواس؛ يقال : جنه اليل، وأجنه، وجن عليه: ستره... والجَنة كل بستان ذي شجر يستر بأشجاره.. والجنين الولد ما دام في بطن أمه. اهـ.

أهم الاخبار