رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هل ممكن للجن أن يتشكل فى صورة ذبابة ونمل وحشرات فى المنزل

دنيا ودين

الثلاثاء, 29 سبتمبر 2020 01:37
هل ممكن للجن أن يتشكل فى صورة ذبابة ونمل وحشرات فى المنزل
كتب-أحمد طه

يسأل الكثير من الناس عن هل ممكن للجن أن يتشكل فى صورة ذبابة ونمل وحشرات فى المنزل فأجاب الشيخ محمد عبد الله العالم بالاوقاف وقال 

فقد شاع عند بعض الناس تشكل الجن بشكل الذباب، ولا نعلم حقيقة ذلك ولا يمكننا فيه إثبات ولا نفي، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: الكلب الأسود شيطان الكلاب، والجن تتصور بصورته كثيرا، وكذلك بصورة القط الأسود، لأن السواد أجمع للقوى الشيطانية من غيره وفيه قوة الحرارة.

 

وقال أيضا: والجن يتصورون في صور الإنس والبهائم، فيتصورون في صور الحيات

والعقارب وغيرها، وفي صور الإبل والبقر والغنم والخيل والبغال والحمير، وفي صور الطير، وفي صور بني آدم، كما أتى الشيطان قريشا في صورة سراقة بن مالك لما أرادوا الخروج إلى بدر، وكما روي أنه تصور في صورة شيخ نجدي لما اجتمعوا بدار الندوة. اهـ.

 

وإذا تشكل الجني في صورة شيء من ذلك فضربه أحد فحصل له ضرر من مس ونحوه فالرقية الشرعية علاجه، واعلم أن الشيطان

يمكن دخوله المسجد وسعيه في أذى الناس، ومن هذا ما في صحيح مسلم عن أبي الدرداء قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعناه يقول: أعوذ بالله منك، ثم قال: ألعنك بلعنة الله ثلاثاً، وبسط يده كأنه يتناول شيئاً، فلما فرغ من الصلاة قلنا: يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئاً لم نسمعك تقوله قبل ذلك، ورأيناك بسطت يدك، قال: إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار، ليجعله في وجهي، فقلت: أعوذ بالله منك ثلاث مرات، ثم قلت: ألعنك بلعنة الله التامة، فلم يستأخر ثلاث مرات، ثم أردت أخذه، والله لولا دعوة أخينا سليمان، لأصبح موثقاً يلعب به ولدان المدينة. 

أهم الاخبار