رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

من الآفات .. حكم حلف اليمين الكاذب

دنيا ودين

الجمعة, 14 أغسطس 2020 05:18
من الآفات .. حكم حلف اليمين الكاذب
كتب - أحمد طه فرج

 يسأل الكثير من الناس عن حكم حلف اليمين الكاذب، فأجاب عن ذلك الشيخ ناصر ثابت العالم بالأوقاف قائلًا: إنّ حلف اليمين الكاذب بات من الآفات شاعة الانتشار في المجتمع خلال الوقت الحاضر، وبالأخص عند البيع والشراء، وقد بين أهل العلم أن حكم حلف اليمين الكاذب هو الحرمة، وأنه من الكبائر المهلكة؛ ولذلك يُطلق عليه اليمين الغموس؛ لأنه يغمس صاحبه في النار -والعياذ بالله- مصداقًا لما رُوي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال :"الكَبائِرُ: الإشْراكُ باللَّهِ، واليَمِينُ الغَمُوسُ، وعُقُوقُ الوالِدَيْنِ".

 

 والدليل على حرمة حلف اليمين الكاذب من القرآن الكريم قول الله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّـهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَـٰئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّـهُ وَلَا يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.

 

 ومن السنة النبوية ما رواه عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: {مَن حَلَفَ علَى يَمِينِ صَبْرٍ، يَقْتَطِعُ بها مالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ، لَقِيَ اللَّهَ وهو عليه غَضْبانُ}.

 

 بعد التعرف على حكم حلف اليمين الكاذب تجدر الإشارة إلى ما يترتب على من وقع بمثل هذا العمل؛ إذ ذهب أهل العلم إلى أن اليمين الغموس ليس له كفارة، وإنما يلزم صاحبه التوبة، والاستغفار، والندم، والعزم على عدم العودة لذلك الفعل مرة أخرى، ومن الجدير بالذكر أن الحلف كذبًا مباح في أمور معينة وهي الإصلاح بين الناس، وفي الحرب.

 

 وحديث المرأة لزوجها، أو الرجل لزوجته، فقد رُوي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رخص الكذب في ثلاث حالات؛ إذ قال: "لا أعدُّه كاذبًا الرجلُ يصلحُ بين الناسِ يقولُ القولَ ولا يريدُ به إلا الإصلاحَ ، والرجلُ يقولُ في الحربِ ، والرجلُ يحدثُ امرأتَه ، والمرأةُ تحدثُ زوجَها".

 

 

 

 

أهم الاخبار