رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فضل سورة الجمعة

دنيا ودين

الجمعة, 14 أغسطس 2020 01:33
فضل سورة الجمعة
كتب - أحمد طه فرج

التدبر فى كتاب الله من صفات المتقين وثبُت في الصحيح من فضل سورة الجمعة قراءة الرسول لها في صلاة الجمعة إلى جانب سورة المنافقون: "أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كانَ يقرأُ في صلاةِ الجمعةِ سورةُ الجمعةِ والمنافقينَ" .

 

ومما صحّ في فضل سورة الجمعة

عند نزولها على النبيّ الكريم: "كنا جلوسًا عند النبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذ نزلت عليه سورةُ الجمعةِ؛ فلما قرأ:"وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ"[٤] قال رجلٌ:
مَن هؤلاءِ؟ يا رسولَ اللهِ فلم يراجِعْه النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حتى سأله مرةً أو مرتَينِ أو ثلاثًا، قال وفينا سلمانُ الفارسيُّ، قال: فوضع النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يدَه على سلمانَ ثم قال: لو كان الإيمانُ عند الثُّرَيَّا، لناله رجالٌ مِن هؤلاءِ" .

 

كما ورد في فضل سورة الجمعة

قراءة الرسول لها، ثمّ سورة الغاشية: "أنَّ الضَّحَّاكَ بنَ قيسٍ سألَ النُّعمانَ بنَ بشيرٍ ماذا كانَ يقرأُ بِهِ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- يومَ الجمعةِ على إثرِ سورةِ الجمعةِ فقالَ: كانَ يقرأُ بِ "هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ" ومن فضل سورة الجمعة أنها واحدةٌ من المُسبحات -السور القرآنية التي تبدأ بالفعل سَبح أو يُسبح- فكان الرسول يواظب على قراءة هذه السور قبل النوم، أما الحديث الوارد في فضل سورة الجمعة
وأنّ قراءتها يوم الجمعة تكنْ سببًا في حطّ الذنوب بعدد من أتى للجمعة مصليًا.

أهم الاخبار