عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإقبال على الباطل والإعراض عن الحق .. تعرف على الفرق بين اللهو واللعب فى القرآن

بوابة الوفد الإلكترونية

الاستقامة على منهج الله والطاعة لله من صفات المتقين وفي الحديث عن الفرق بين اللهو واللعب في القرآن، يمكن القول إنَّ أحد الفروق بين اللهو واللعب هو أنَّ كلُّ شغل في هذه الحياة يكون فرضًا، يُجبر فيه المكلَّف على الإعراض عن غيره، ومن أقبل على الباطل وجب عليه أن يعرض عن الحق تمامًا، وهنا يمكن القول إنَّ الإقبال على الباطل هو اللعب، أمَّا الإعراض عن الحق فهو اللهو، ولهذا الدنيا لعب أي أنَّها إقبال على الباطل.

 

وجاء في الفرق بين اللهو واللعب أنَّ اللهو هو: "صرف الهم بما لا يحسن أن يُصرف به"، أمَّا اللعب فهو "طلب الفرح بما لا يحسن أن يطلب به"، واللهو هو "الميل عن الجد إلى الهزل" واللعب هو "ترك ما ينفع بما لا ينفع"، وقال العسكري في الفرق بين اللهو واللعب: "الفرق بين اللهو واللعب: أنه لا لهو إلا لعب، وقد يكون لعب ليس بلهو؛ لأنَّ اللعب يكون للتأديب، ولا يقال لذلك لهو، وإنّما اللهو لعب لا يعقب نفعًا، وسُمِّي لهوًا؛ لأنَّه يشغل عما يعني، من قولهم: ألهاني الشيء، أي: شغلني، ومنه قوله تعالى: {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ}،[٦]".

 

وقال تعالي "وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ".
قوله تعالى : وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون
فيه مسألتان :
الأولى : قوله تعالى : وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو أي : لقصر مدتها كما قال :
ألا إنما الدنيا كأحلام نائم وما خير عيش لا يكون بدائم تأمل إذا ما نلت بالأمس لذة
فأفنيتها هل أنت إلا كحالم
وقال آخر :
فاعمل على مهل فإنك ميت واكدح لنفسك أيها الإنسان
فكان ما قد كان لم يك إذ مضى وكان ما هو كائن قد كانا
وقيل : المعنى : متاع الحياة الدنيا لعب ولهو ; أي الذي يشتهوه في الدنيا لا عاقبة له ، فهو بمنزلة اللعب واللهو . ونظر سليمان بن عبد الله في المرآة فقال : أنا الملك الشاب ; فقالت له جارية له :
أنت نعم المتاع لو كنت تبقى غير أن لا بقاء للإنسان
ليس فيما بدا لنا منك عيب كان في الناس غير أنك فاني
وقيل : معنى لعب ولهو باطل وغرور ، كما قال : وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور فالمقصد بالآية تكذيب الكفار في قولهم : إن هي إلا حياتنا الدنيا واللعب معروف ، والتلعابة الكثير اللعب ، والملعب مكان اللعب ; يقال : لعب يلعب . واللهو أيضا معروف ، وكل ما شغلك فقد ألهاك ، ولهوت من اللهو ، وقيل : أصله الصرف عن الشيء ; من قولهم : لهيت عنه ; قال المهدوي : وفيه بعد ; لأن الذي معناه الصرف لامه ياء بدليل قولهم : لهيان ، ولام الأول واو .