رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على علامات حسن الخاتمة عند الموت

دنيا ودين

الجمعة, 07 أغسطس 2020 03:14
تعرف على علامات حسن الخاتمة عند الموت
كتب-أحمد طه

الالتزام بمنهج الله من صفات المتقين ومن اسباب زيادة الايمان وحسن الخاتمة وقال اهل العلم هناك عددٌ من العلامات التي بحدوثها وظهورها، نعلم أنّ الإنسان قد كانت خاتمته حسنة، والله -تعالى- أعلم، ومن هذه العلامات الدّالة على ذلك ما يأتي:

 

أن ينطق الإنسان بالشّهادة عند الموت، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (لَقِّنوا موتاكم لا إلهَ إلا اللهُ، فإنَّ مَن كان آخرَ كلامِه لا إلهَ إلا اللهُ عند الموتِ دخلَ الجنةَ يومَا الدَّهرِ، وإن أصابَه قبلَ ذلك ما أصابَه).

 

أن يكون جبينه متعرّقاً عند الموت.و أن يموت في يوم الجمعة أو ليلتها. أن يموت مستشهداً في ساحة القتال، ابتغاء مرضاة الله تعالى، أي أنّ القتال كان في سبيله، ومن سأل الله

-تعالى- أن يرزقه الشّهادة بصدق، فإنّ منزلته كمنزلة من جاهد وإن لم يجاهد بالفعل. أن يموت وهو في طريقه للقتال في سبيل الله تعالى.

 

أن يموت بسبب مرضالطّاعون؛ وهو وباءٌ يسببّ الهلاك للإنسان إذا أصيب به، وكذلك إذا مات بداء البطن؛ وهو عبارة عن أيّ مرضٍ يصيب الإنسان في بطنه، كالإسهال، والانتفاخ، والسّرطان، والنّزيف النّاتج عن أيّ حادثة. أن يموت غرقاً.

 

أن يموت بسبب الهدم؛ ويكون الهدم بسبب الكوارث الّتي تحصل، كالزّلازل التي تدمّر البيوت والأماكن، وبفعلها قد يموت الإنسان، وكالبراكين، والرّياح الشّديدة. ان تموت المرأة وهي في مرحلة النّفاس بعد الولادة. أن

يموت حرقاً، أو أن يموت بذات الجنب، وهو عبارة عن ورمٍ يظهر في ناحية الجنب من البطن.

 

أن يموت نتيجة إصابته بمرض السّل. وأن يموت وهو يجاهد في الدّفاع عن ماله ونفسه ودينه. وأن يموت وهو يرابط في سبيل الله تعالى، والرّباط هو الدّفاع عن حمى المسلمين، وحراسة أماكنهم من هجوم الأعداء، مع التّحلي بالأخلاق الكريمة في ذلك، كالأمانة. أن يموت على فعل عملٍ صالح يريد به وجه الله تعالى؛ ومن هذه الأفعال: صلة الأرحام، والصّلاة، والصّيام، وإخراج الصّدقات، وقراءة القرآن الكريم، والإكثار من ذكر الله تعالى، والإحسان إلى الوالدين، فالإنسان الذي يكثر من الأعمال الصّالحة في حياته الدّنيا، يوفّقه الله -تعالى- للموت عليها. أن يموت قتلاً على يد إمامٍ ظالم وجائرٍ، من خلال قوله الحقّ، ودعوته إلى الصّلاح.

 

أن يموت وهو في طريقه لأداء طاعةٍ أو عبادةٍ، كذهاب الإنسان إلى المسجد، وهنا وجب التّنبيه إلى أهميّة تجديد النّية باستمرار.

 

أهم الاخبار