رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على حقوق الطريق وأدابها

دنيا ودين

الأربعاء, 05 أغسطس 2020 02:52
تعرف على حقوق الطريق وأدابها
كتب-أحمد طه

التمسك بسنة النبى صلى الله عليه وسلم من اسباب مغفرة الذنوب وعَنِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والجلوسَ في الطرقاتِ. فقالوا: ما لنا بدٌ، إنما هي مجالسُنا نتحدثُ فيها. قال: فإذا أبيتم إلا المجالسَ ، فأعطوا الطريقَ حقَّها. قالوا: وما حقُّ الطريقِ ؟ قال: غضُّ البصرِ، وكفُّ الأذى، وردُّ السلامِ، وأمرٌ بالمعروفِ، ونهيٌ عن المنكرِ) [صحيح البخاري] غض البصر لأن الطريق تسلكه النساء لحاجتهن، وقد تُفتح أبواب ونوافذ البيوت فيكشفها الجالسون في الطريق، لذا وجب أن يصرف الجالس بصره، ولا يطلقه في بيوتهم وعوراتهم، ولا يحبّذ أن يمدّ المار أو الجالس بنظره لمتاع يحمله

آخر لمعرفة ما معه، كما لا يحبّذ النظر لما في داخل السيارات من نساء أو أطفال أو متاع، كلّ هذا منافي للأخلاق والدين، قال الله تعالى: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ*وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ) [النور: 30، 31].

 

كف الأذى من حقوق الطريق كفّ الأذى، وعدم التعرّض للناس وإيذائهم في أعراضهم وأبدانهم، قال النبي صل الله عليه وسلم: (المسلمُ من سلِم المسلمون من لسانِه ويدِه) [صحيح البخاري]. رد السلام

يعتبر إفشاء السلام واجب، وحق من حقوق الطريق، فالسلام يزيد المحبة، ويزرع الألفة، ويزيل الأحقاد، ويجلب رضا الله سبحانه وتعالى، وهو حقّ من حقوق المسلم على أخيه المسلم، قال رسول الله: (حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللهِ؟ ، قَالَ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللهَ فَسَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ) [رواه مسلم].

 

حقوق أخرى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له شأن عظيم في رفعة المجتمع، ونجاته من الهلاك والفساد، ففيه الحدّ من الرذيلة وترك المحرمات. إماطة الأذى عن الطريق: إنّ من الآداب المستحبة إزالة الأذى عن الطريق، الذي يعتبر من الإيمان بالله، وهو من الصدقات التي تكون سبباً في دخول الجنة.

 

أهم الاخبار