عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيفية تحصين النفس من السحر

بوابة الوفد الإلكترونية

السحر من الكبائرِ والآفات المنتشرة بين الناس، والتي دعانا الله ورسوله إلى ضرورة تحصين النفس من السحر من خلال قراءة القرآن، والمحافظة على الأذكار، والمواظبة على الرقية الشرعية.

 

وقال الشيخ محمد عبد الله امام  مسجد السلام بالمنيب  ان القرآنُ الكريم اكد على حقيقة وجود السحر، وذلك بقول الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم: "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ" .

 

لذلك فقد شرع الله -عز وجلّ- علاج السحر بالرقية الشرعية، لغاية تحصين النفس من السحر وفيما يأتي بيان كيفية تحصين النفس من السحر: الحفاظ على أدعية تحصين النفس والذكر وقراءة القرآن الكريم بشكل يوميّ.

 

المحافظة على أداء الفرائض والطاعات، والإعراض عن فعل صغائر الذنوب والمحرمات، والتوبة الصادقة عن كل ما يُغضب الله عز وجل، والابتعاد عن فعل السيئات.

 

الالتزام بأذكار الصباح والمساء وعدم إهمالها أبدًا؛ وذلك لأنّها تحصّن النفس من السحر والعين والحسد والمسّ الشيطاني. الالتزام بقراءة آية الكرسي والمعوذات أي "سورة الفلق والإخلاص والناس"، وخواتيم سورة البقرة يوميًّا، في نهاية كلّ صلاة، وقبل النوم؛ إذ ورد عن النبيّ -صلى الله عليه

وسلم- أنه قال: "قراءة قل هو الله أحد، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح تكفيك كل شيء".

 

المواظبة على قول: "بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم"، فقد ثبت عن النبيّ -صلى الله عليه

وسلم- أن من قالها ثلاث مرات لم يضره شيء بأمر الله. المحافظة على تناول سبعِ تمرات على الريق في الصباح الباكر، فقد ورد عن النبيّ -صلى الله عليه
وسلم- أنّه قال: "من تصبح كل يوم سبعة تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر" .

 

قراءة أول أربع آيات من سورة البقرة: (الم*ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ) صدق الله العظيم .

 

 

- المواظبة-على-قراءة-سورة-الفاتحة،-وسورة-آل-عمران،-وقراءة-سورة-الكافرون-ثلاث-مرات-يوميًا. - المحافظة-على-قول:-"أعوذ-بكلمات-الله-التامات-من-شر-ما-خلق"-ثلاث-مرات. - قراءة-الرقية-الشرعية-على-ماء-زمزم،-مع-وضع-سبع-ورقات-من-فوائد-السدر-للجسم/|السدر]] في الماء، ثم شرب الماء والاغتسال منه أيضًا. قراءة آيات السحر الواردة في سورة الأعراف (الآيات: 117-119)، وسورة طه (الآيات من 65-69)، وسورة يونس (الآيات: 79-82). المواظبة على قراءة الآيات التالية؛ قال الله -سبحانه وتعالى-: "وَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ*إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَـوَاتِ وَالأرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِى تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النّاس وَمَآ أَنزَلَ اللّه مِنَ السَّمَآءِ مِن مَّآءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كلّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَآءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ" صدق الله العظيم .

 

الاتكال دائمًا على الله -سبحانه وتعالى- مع الالتزام بقراءة سورة البقرة كل ثلاث أيام مرة واحدة؛ وذلك لأنّ سورة البقرة من المنجيات التي تنجي من السحر وتبطل أثرها. المحافظة على تحصين النفس بقول: "اللهم رب الناس اذهب البأس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا".