رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حكم من ترك ركن من أركان الحج

دنيا ودين

الاثنين, 13 يوليو 2020 06:17
حكم من ترك ركن من أركان الحجالطواف حول الكعبة
كتب-أحمد طه

يسأل الكثير من الناس عن حكم من ترك ركن من أركان الحج ويجيب عن ذلك الشيخ ناصر ثاتب إمام مسجد النور بالمنيب قائلا إنّ أركان الحج متكاملة، وينبغي على الحاج أداؤها كاملة كما وردتْ في القرآن الكريم والسنة الشريفة، وأمّا من تركَ ركنًا من أركان الحج فيكون التفصيل كالآتي: 

 مَن ترك نيَّة الإحرام، فلم ينعقد إحرامه أصلاً، فلا يصح حجُّه. وأمَّا مَن ترك ركنًا من الأركان، كالطَّواف، أو السَّعي، فيلزمُهُ الإتيانُ بهِ، إلّا إذا فات وقته، كالوقوف بعرفة، فقد فاته الحج. وأمَّا مَن ترك واجبًا، فعليه دمٌ، والمقصود بالدمِ: سُبع بقرة؛ أي: يشارك سبعة فيها، أو واحدة من الضَّأْن أو المَعز .

 

وذهب الشافعي ، رحمه الله ، إلى أنه لا يصح

الإحرام بالحج إلا في أشهره فلو أحرم به قبلها لم ينعقد إحرامه به ، وهل ينعقد عمرة ؟ فيه قولان عنه . والقول بأنه لا يصح الإحرام بالحج إلا في أشهره مروي عن ابن عباس ، وجابر ، وبه يقول عطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، رحمهم الله ، والدليل عليه قوله تعالى : ( الحج أشهر معلومات ) وظاهره التقدير الآخر الذي ذهب إليه النحاة ، وهو أن : وقت الحج أشهر معلومات ، فخصصه بها من بين سائر شهور السنة ، فدل على أنه لا يصح قبلها ، كميقات الصلاة .

قال الشافعي ، رحمه الله : أخبرنا مسلم بن خالد ، عن ابن جريج ، أخبرني عمر بن
عطاء ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، أنه قال : لا ينبغي لأحد أن يحرم بالحج إلا في شهور الحج ، من أجل قول الله : ( الحج أشهر معلومات ) وكذا رواه ابن أبي حاتم ، عن أحمد بن يحيى بن مالك السوسي ، عن حجاج بن محمد الأعور ، عن ابن جريج ، به . ورواه ابن مردويه في تفسيره من طريقين ، عن حجاج بن أرطاة ، عن الحكم بن عتيبة عن مقسم ، عن ابن عباس : أنه قال : من السنة ألا يحرم [ بالحج ] إلا في أشهر الحج .

وقال ابن خزيمة في صحيحه : حدثنا أبو كريب ، حدثنا أبو خالد الأحمر ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس ، قال : لا يحرم بالحج إلا في أشهر الحج ، فإن من سنة الحج أن يحرم بالحج في أشهر الحج . وهذا إسناد صحيح ، وقول الصحابي : " من السنة كذا " في حكم المرفوع عند الأكثرين ، ولا سيما قول ابن عباس تفسيرا للقرآن ، وهو ترجمانه .
 

أهم الاخبار