رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعرف على مصارف الزكاة

دنيا ودين

الجمعة, 10 يوليو 2020 04:38
تعرف على مصارف الزكاةمصارف الزكاة
كتب - أحمد طه فرج

الالتزام بمنهج الله من اسباب الثبات وزيادة الايمان وقال الشيخ الشعراوي رحمه الله تصرفُ الزكاة في الإسلام على أصناف ثمانية، ذكرَها الله تعالى في كتابه الكريم مبيِّنًا ذلك ومفصِّلًا وذكرَ أنَّ الزكاة فريضةٌ من الله تعالى، قال تعالى في محكم التنزيل: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [٣]،

فهؤلاء الأصناف الثمانية الذين ذكرهم الله تعالى في سورة التوبة هم الذين يستحقُّون مال الزكاة وهم الذين تُعطى إليهم زكاة الأموال في الإسلام، وفيما يأتي الأصناف الثمانية بالترتيب: 

 

الفقراء والمساكين: فالفقراء هم شديدو الحاجة، والمساكين هم الأهْوَن حالًا من الفقراء، فهؤلاء الصنفانِ يُعطيانِ ما يكفيهم لهم ولعائلاتهم من أموال الزكاة.

 

العاملين عليها: هم الذين يجمعون الزكاة من الجباة، وهؤلاء أيضًا لهم نصيب من الزكاة. المؤلفة قلوبهم: سيتمُّ الحديث عنهم في الفقرة التالية بالتفصيل.

 

في الرقاب: أي تُصرفُ الزكاة في إعتاق الرقاب والعبيد في سبيل الله تعالى. الغارمين: الغارم هو الشخص الذي عليه دينٌ ولا يستطيع أن يؤديه فهذا يُعطى من الزكاة حتى يسدَّ ديَنه.

 

في سبيل الله: المقصود به صرف أموال الزكاة في الجهاد في سبيل الله.

 

ابن السبيل: هو المسافر الذي انقطع في سفره ولم يبقَ معه نفقةً، يُعطى من الزكاة ما يصِل به إلى بلده.
 

أهم الاخبار